recent
أخبار ساخنة

ماهي اهمية الهوية البصرية وماذا تتضمن الهوية البصرية ؟

الصفحة الرئيسية
ماهي اهمية الهوية البصرية وماذا تتضمن الهوية البصرية ؟
ماهي اهمية الهوية البصرية وماذا تتضمن الهوية البصرية ؟ 



ماهي اهمية الهوية البصرية وماذا تتضمن الهوية البصرية ؟ 


تحدثنا عن شرح تصميم العلامة التجارية والهوية والشعار اليوم سنتحدث في موضوع الهوية البصرية وماهي اهمية الهوية البصرية وماذا تتضمن الهوية البصرية .



مع توسع الشركات على مستوى العالم، يمكن لعلامة تجارية مثل Nike أن تكون أكبر الأصول التي تمتلكها الشركة. ولكنها يمكن أن تفقد قوتها بسرعة إذا كانت الهوية البصرية تشير إلى شيء مختلف في كل سوق.



يتطلب من الشركات التفكير في رفع قوة العلامة التجارية على مستوى العالم  وهذا يدخل في في استراتيجيات التجميع والتكيف في نفس الوقت. والتعبير عن ذلك بالكلمات المناسبة والصور والموسيقى ، وهذا ما يشكل الهوية البصرية للشركة.


اهمية الشعار و الهوية البصرية



تعبر الهوية البصرية للشركات عن قيم وطموحات المؤسسة وأعمالها وخصائصها. تعد الهوية المرئية جزءًا من العلامة التجارية، وتتضمن الهوية البصرية عناصر متعددة مثل: تصميم شعار، والخطوط، والصور، والألوان والأشكال.



وأي عناصر بصرية أخرى تساعد في نقل رسالة علامتك التجارية. للعمل بشكل صحيح، يجب على الشركة تطوير الهوية البصرية الخاصة بها، بناءً على تصميم فريد ورسومات محددة جيدًا. الهوية البصرية ليست مجرد شعار



الشعار:


هو العنصر الرسومي الذي يستخدم للإشارة إلى مؤسسة ما أو أحد مشاريعها أو منتجاتها، ويمكن للجهة الواحدة أن تمتلك عدة شعارات معا، كأن تمتلك الشركة شعارها العام الذي يرمز للشركة، وأن تمتلك أيضا شعارات أخرى فرعية تستخدم مع بعض منتجاتها، وليكون شعارك ناجحا فلا بد أن يحقق شرطين أولهما أن يكون مميزا عن شعارات منافسيك، والثاني أن يكون سريع الالتصاق بالذاكرة.



الهوية البصرية:


أشمل من الشعار، حيث يعتبر الشعار المكون الأساسي فيها، فهي تتكون من الشعار بعد تداخله مع مجموعة الخطوط والألوان والأشكال وبقية المكونات البصرية الأخرى، وهذا ما يعرف بالهوية البصرية التي تظهر في المطبوعات والأختام والزي الرسمي الموحد والكروت الشخصية وغيرها.


تصميم الهوية البصرية في الأسواق العالمية


العلامة التجارية والهوية البصرية


عادة ما يحدث لبس هنا أيضا، حيث يعتقد الكثيرون أن العلامة التجارية أو الهوية المؤسسية كما يحلوا للبعض تسميتها، هي نفسها الهوية البصرية، وفي هذه الحالة سأؤكد لك أنهما شيئان مختلفان، وأن الهوية البصرية تعد هي الأخرى إحدى عناصر العلامة التجارية، لتبسيط الأمر يجب علينا أولا أن نسرد بعض التعريفات السريعة للعلامة التجارية وعناصرها المتداخلة :




تتكون الهوية البصرية من الاسم والشعار والخط واللون وأسلوب التوقيع، والقيم التي ترغب في نقلها. إنه أمر أساسي لعلامة تجارية أن تؤكد نفسها من خلال كل من وسائل الإعلام المطبوعة وعلى الإنترنت. وهي واحدة من الركائز الأساسية لاستراتيجية الاتصال في المنظمة.


الشعار عنصر أساسي في الهوية البصرية، فهو لا يسمح بالتعرف على المؤسسة فحسب، بل جعلها في ذاكرة الزبائن على المدى الطويل.إن إنشاء شعار ليس شيئًا يجب الاستخفاف به، ومن الجيد دائمًا مقابلة المصممين المحترفين. يحدد المتخصصون في الاتصال والتصميم احتياجاتك وأذواقك وشخصيتك ويجمعونها معًا لبناء شعار قوي . وهو جزء لا يتجزأ من الهوية البصرية، بحيث يمنحك الفرصة لتميز نفسك عن المنافسين.


أهمية الهوية البصرية للشركات



اليوم، لم تعد الشركة تبني سمعتها على المنتجات أو الخدمات فقط، كما يُنظر إلى الصورة التي تنقلها على أنها مقياس لنجاحها. قبل الشروع في إنشاء هوية بصرية ، يجب عليك تحديد الأهداف الاستراتيجية لعملك بشكل دقيق.



يجب أن تؤدي الهوية المرئية ثلاث وظائف أساسية:

  1. يمكن التعرف عليها: من خلال كونها بسيطة وواضحة
  2. تمنح شخصية عملك.
  3. تبرز شركتك بين المنافسين.

إذا قمت بتطوير هويتك البصرية بشكل صحيح، فستجني العديد من الفوائد، بما في ذلك:


  • الوعي: كلما أصبحت هويتك أكثر تطورًا وبالتالي يمكن التعرف عليها، سينمو الوعي بعملك.
  • التموضع: الرموز والقيم والثقافة والمشاريع. كل هذه تساعد على تشجيع وتعزيز أي تقدم داخل عملك.
  • الموثوقية: من وجهة نظر العملاء، تخلق الهوية القوية شعورًا بالانتماء والموثوقية.
  • الاستمرارية في السوق: سيسمح لك التحكم في هويتك بالاستجابة بسرعة وفعالية للتغييرات، وبالتالي ضمان بقاء واستمرارية مؤسستك.
  • التوفير: الهوية البصرية المصممة جيدًا ستوفر لك الكثير من المال، بحيث لا حاجة لإعادة تصميم الرسومات باستمرار، فهويتك ستكون راسخة ومتينة.

الإدارة الفعالة للهوية البصرية العالمية



لم تكن إدارة العلامات التجارية العالمية أكثر أهمية من أي وقت مضى.على مستوى واحد ، تتمتع جميع الهويات البصرية بمدى عالمي نتيجة للإنترنت، سواء كان ذلك مقصودًا أم لا.



لكن هذا لا يجعلها هوية بصرية عالمية، في حين أنه من الصحيح أنّ العالم أصغر بكثير نتيجة للإنترنت، والسفر، والحد من الحواجز التجارية. فإن الهوية البصرية العالمية الحقيقية تتطلب أكثر من وجود جنسيات متعددة. ولكن الهوية البصرية هي هوية بصرية يتم تسويقها وشرائها وبيعها، والاعتراف بها في بلدان مختلفة حول العالم.



المبادئ الأساسية في الإدارة الفعالة لـ الهوية البصرية :


أنواع الهوية البصرية

1. مقدمة عامة
2. عناصر الهوية البصرية Visual Identity Elements
3. مراحل تصميم الهوية البصرية Visual Identity Design Process
4. المواد الدعائية Brand Collateral
5. تطبيق عملي Logo Design
6. تطبيق عملي Building Visual Identity




بطبيعة الحال ، فإن الغرض الأساسي من الهوية البصرية هو تمثيل ما تفعله وما تحب كشركة. ... تحتاج إلى اكتشاف نوع الشركة التي قد يهتم بها عملاؤك المحتملون في التعامل معها. يمكن أن تكون شخصيات الجمهور مفيدة بشكل لا يصدق هنا ، حيث توضح لك احتياجات عملائك وقيمهم. ليس من الصعب إنشاء شخصيات الجمهور إذا قررت استخدامها.





google-playkhamsatmostaqltradent