recent
أخبار ساخنة

ماهي قيمة العلامة التجارية ؟

ماهي قيمة العلامة التجارية ؟
ماهي قيمة العلامة التجارية ؟ 


ماهي قيمة العلامة التجارية ؟ 


قيمة العلامة التجارية Brand Equity : هي القيمة التي تضيفها العلامة التجارية إلى المنتج، ومدى قوة العلامة التجارية لتبرير سعرها عن سعر أقل لمنتج بدون علامة ! مثال لتوضيح مدى تأثير قيمة العلامة التجارية على سعر المنتج .


قيمة البراند هي القيمة التي تستمدها تلك العلامة من استهلاك الزبائن لها، ومدى دعمها من قبل الأطراف الأخرى ذات الصلة. فمن المهم ملاحظة أن العلامات التجارية ليست كالمنتجات، إذ لا يُمكن تقليدها أو أن تؤثر في العلاقات طويلة الأجل مع الزبائن، ويُنظر إليها بكونها أقل “وظيفية” ولا يُمكن لها أن تندثر.



1 التسعير بناء على التكلفة : وذلك بإضافة نسبة أو هامش ربح محدد تضاف على تكلفة المنتج. مثال: نسبة ربح تعادل15% من التكلفة أو زيادة 30 جنية على التكلفة.




2 التسعير بناء على القيمة : حيث يتم وضع السعر بناء على القيمة التي يقدمها المنتج للعميل متأثراً بقيمة العلامة التجارية للمنتج. مثال: تكلفة صناعة الآيفون 150$ ويباع بحوالي 600$ ! 



3 التسعير بناءً على الطلب للمنتج في الأسواق (حسب العرض والطلب). و تتأثر الأسعار بزيادة و نقص المعروض من المنتج ، مثل أسعار المنتجات الزراعية. 


قوة العلامة التجارية
قوة العلامة التجارية



4 التسعير بناء على المستهلك : وذلك بتحديد سعر يعكس قيمة المنتج المتوقعة من قبل المستهلك ، من خلال هامش ربح محدد مع الأخذ في الإعتبار قدرته على الشراء. 



5 التسعير بناء على المنافسة : وذلك بتحديد السعر على أساس يساوي أو أقل من أسعار المنافسين بشرط أن لا يقل عن سعر التكلفة، لزيادة الحصة السوقية للشركة. تستخدم هذه الطريقة كثيراً مع المنتجات الإستهلاكية. 



التسعير بناء على التكلفة مناسب جداً للمشاريع التجارية الناشئة ، لتحقيق نسبة أرباح محددة تساهم في نموها و إستمرارها و تتناسب مع حجم المشروع . في المشاريع ذات السمة الإبداعية (مخترعات، برمجة، تصميم، وغيرها) يوصى بالتسعير بناء على القيمة العائدة على المشتري من إستخدام هذه المنتجات .. 



قوة العلامة التجارية


ستحتاج إلى قياس مدى وعي المستهلكين بعملك والولاء للعلامة التجارية لقياس الوعي :


  1. أرسل استطلاعات الرأي من خلال القناة المفضلة لعميلك
  2.  مراقبة حركة المرور على شبكة الإنترنت
  3. تحديد مصطلحات بحث Google المستخدمة بشكل متكرر (المتعلقة بعملك)
  4. تتبع الإشارات على وسائل التواصل الاجتماعي.



كلما ظهرت علامتك التجارية في كثير من الأحيان في محادثة حول منتجات وخدمات معينة ، زاد الوعي بعلامتك التجارية - زادت قيمة علامتك التجارية. يعد الوعي بالعلامة التجارية مقياسًا مفيدًا بشكل خاص عند محاولة اكتساب الأرضية وفهم عقلية العملاء المحتملين.



بالتوفيق للجميع


google-playkhamsatmostaqltradent