recent
أخبار ساخنة

صناعة المحتوى التسويقي (كل التفاصيل )

صناعة المحتوى التسويقي (كل التفاصيل )
صناعة المحتوى التسويقي (كل التفاصيل )



صناعة المحتوى التسويقي (كل التفاصيل )


التسويق بالمحتوى هو شكل من أشكال التسويق يركز على خلق ونشر وتوزيع المحتوى إلى الجمهور المستهدف عبر الإنترنت. وعلى اختلاف غيرها من أشكال التسويق عبر الإنترنت، يعتمد تسويق المحتوى على استباق وتلبية حاجة العملاء الحاليين من المعلومات. 


هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هذا الدليل الشامل لصناعة المحتوى الرقمي، فأنا أعلم أنك هنا تقرأ هذه السطور لأنك تبحث عن :


  • كيفية صناعة محتوى
  • صناعة محتوى انستقرام
  • صناعة المحتوى الرقمي
  • دورة التسويق بالمحتوى
  • كتابة المحتوى التسويقي 
  • محتوى سهل
  • إنشاء محتوى تسويقي
  • "‫صناعة المحتوى التسويقي‬‎"
  • ‫تسويق‬‎
  • ‫التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي‬‎
  • ‫إنشاء محتوى‬‎ تسويقي
  • إنشاء محتوى تسويق إلكتروني

ما هي عملية صناعة المحتوى الرقمي؟


عندما تبحث عزيزي القارئ/ القارئة عن فيديو "فكرة مشروع Project ideas" … حينها أنت تستهلك محتوى رقمي على شكل فيديو.



وعندما تبحث في الـ News Feed الخاص بك في الفيسبوك عن أخبار أصدقائك أو الكوميكس المضحكة والأخبار الجديدة، فأنت تستهلك محتوى أيضاً سواء كان مكتوب أو فيديو أو صورة.



وعندما بحثت عن صناعة المحتوى الرقمي ووجدت هذا الدليل الذي تقرأ سطوره الآن … فأنت تستهلك محتوى مكتوب، والسؤال هنا كيف؟


كيف وجدت المحتوى الذي تبحث عنه، وكيف جذبك المحتوى لتتابع المزيد من مصدره، فربما تسمع بمدونة marketing matic لأول مرة وستتابعنا بعد ذلك باستمرار – هذا شيء يسعدنا جداً بالطبع .


دعني أجيبك على هذا السؤال بتعريف عملية صناعة المحتوى أولا، عملية صناعة المحتوى هي:


عملية توليد لأفكار عن موضوعات تناسب جمهور معين، ثم عرض تلك الأفكار في شكل محتوى مكتوب أو مرئي، والذي يستطيع أن يحصل عليه هذا الجمهور عن طريق صفحة على الويب أو فيديو أو انفوجرافيك وغيرها من الصور.



هذا ما فلته  وأنا أكتب هذه السطور الآن، فأنا أعرف أن هناك الكثير من المهتمين بصناعة المحتوى، لهذا قمت بعمل موضوع كامل، بالاستعانة ببعض أشكال المحتوى المرئي (Visual Content) لمساعدتي في ايصال الفكرة.



وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل خطوة بخطوة، بدءاً من تحديد الجمهور والبحث عن الأفكار، وصولاً إلى ترويج هذا المحتوى بكل الطرق الممكنة.


لماذا يجب عليك أن تهتم بصناعة المحتوى؟


إن كنت مؤثر على صفحات السوشيال ميديا أو تمتلك قناة على اليوتيوب أو لديك موقع إلكتروني يقدم محتوى فأنت بكل تأكيد تعرف إجابة السؤال … لأن المحتوى هو كل شيء بالنسبة لك.



لكن هذا السؤال لأصحاب الشركات والمؤسسات، لأصحاب المطاعم ومقدمي الخدمات، فبعضهم إلى الآن لا يعلمون أهمية صناعة المحتوى وكتابة مقال متوافق مع السيو .



لا يعلمون حجم الأرباح والتأثير الذين سيحدثونه إن اعتمدوا على استراتيجية صحيحة في صناعة المحتوى، انظر إلى الإحصائيات التالية:



في إحصائية نشرها Content Marketing Institute قال فيها أن 61% حجم الشراء أونلاين هو بسبب قراءة مدونة على الإنترنت.



تقريباً 25% من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تتواصل  مع حسابات التجارة الإلكترونية والبزنس بشكل مستمر .



إحصائية أخرى لموقع Oberlo الشهير قال فيها أن 54% من الاشخاص يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي  للبحث عن المنتجات والخدمات الجديدة.



أحصائية أخرى تقول ان الشركات التي تعتمد على المدونات في نشر العلامة التجارية الخاصة بها تحصل على عملاء أكثر بنسبة 126% من الشركات الأخرى التي لا تعتمد على المدونات .



هذا بخلاف الحجم الهائل للبحث عن الكلمات المفتاحية المختلفة على محركات البحث، فكلمات مثل:



  1. أفضل مطعم بيتزا في الجزائر .
  2. التأمين على السيارات  في الخليج .
  3. بيع أدوات عبر الانترنت .
  4. البيع والشراء عبر الإنترنت في الجزائر 
  5. كيف اسوق عبر الانترنت
  6. البيع عبر الإنترنت
  7. foorshop
  8. أفضل مواقع التسوق عبر الانترنت في الجزائر
  9. حكم البيع على الإنترنت
  10. البيع على الفيس بوك
  11. البيع على أمازون
  12. امازون الجزائر


وغيرها تتخطى أكثر من ألف بحث في دولة مثل الجزائر فقط، و هذه كلمات بحثية مباشرة، ناهيك عن الكلمات الغير مباشرة .


لهذا مهما كان مجالك، أياً كان عملك، فطالما تتواجد على الإنترنت يجب عليك أن تصنع محتوى رقمي، فهناك الكثير من الشركات والمؤسسات التي ستضاعف أرباحها إن اعتمدت على صناعة محتوى للجمهور الذي تستهدفه.



صناعة المحتوى تساعد على بناء براند قوي وتوثيق العلاقة مع العملاء مما يجعلهم عملاء مخلصين، هذا بخلاف الحصول على عملاء جدد للبزنس الخاص بك.


كيفية صناعة محتوى رقمي يحقق النتائج 


يجب أن يكون لديك استراتيجية واضحة لصناعة المحتوى خطوة بخطوة .



1- ادرس شخصية العملاء

يجب معرفة الشخصية التي تخاطبها، أعرف ما يحتاج إليه، ما هي أهدافه، وما هي المشكلات التي يعاني منها، يجب عليك قبل كل قطعة محتوى ان تفكر في الـ Buyer Persona التي تستهدفها ، وذلك بناءاً على المعلومات التي تجمعها عن هذه الشخصية مثل:


  • الجنس
  • السن
  • العمل
  • المشكلات التي يعاني منها (ضيق الوقت – تربية الأطفال – الميزانية).
  • الأهداف (زيادة الدخل – الحصول على جسد مثالي – شراء منزل جديد).


2- تحديد المرحلة الشرائية التي يمر بها العميل

يبحث الشخص عن محتوى معين، والذي يجب أن يتم صياغته بأسلوب المرحلة، يمكنك أن تحدد أيضاً نوعية المحتوى مثل :


  • مقال
  • فيديو
  • صور على السوشيال ميديا
  • انفوجرافيك

3- حدد القنوات التسويقية التي ستعتمد عليها 


فكر جيداً في هذه القنوات التسويقية حتى تختار منها ما يناسبك، فعلى سبيل المثال شركة استشارات هندسية يجب أن تركز على لينكد إن والتسويق عبر الايميل .



في حين صاحب مطعم يجب أن يركز على فيسبوك و انستجرام لأن الجمهور الخاص به يتواجد هناك بشكل أكبر.



ولكي أساعدك على اختيار المنصات التي تناسبك، وأيضاً معرفة كيفية استغلال كل منصة وكل قناة تسويقية، أنصحك بقراءة الأدلة التالية، والتي ستساعدك بشكل كبير



القنوات التسويقية متعددة ولعل أهمها :


كيف تصنع محتوى احترافي


بعد أن حددت شخصيات عملائك ووضعت في اعتبارك القنوات التسويقية التي ستعتمد عليها في الترويج للمحتوى، حان الوقت لتعرف كيف تصنع محتوى يحقق النتائج ويجلب الأرباح.


الخطوات الرئيسية التي تمر بها عملية صناعة المحتوى



تمر صناعة المحتوى بمجموعة من الخطوات الرئيسية التي تساعدك على تحقيق هدفك من العملية التسويقية في نهاية المطاف،  حتى تضع خطة استراتيجية محكمة تحقق لك ما تريد..



1. التخطيط تخطيط صناعة المحتوى
2. الأفكار والإلهام
3. صناعة المحتوى
4. تسويق المحتوى

كيف تصنع محتوى يوتيوب جذاب وتبدأ في تحقيق الربح عن طريقه؟


  1. تقديم ما يبحث عنه الناس
  2. الاختلاف عن المنافسين
  3. اتباع أفكار وأساليب جديدة لإنشاء محتوى يوتيوب
  4. عدم الإحباط أو اليأس في البدايات
  5. تحويل اليوتيوب إلى حساب ربحي
  6. وضع خطة وأهداف 

أفكار محتوى يوتيوب

  • صناعة محتوى رياضي
  • صناعة محتوى الطهي
  • صناعة محتوى يوتيوب ترفيهي
  • صناعة محتوى يوتيوبي للأطفال

هدية مولد أفكار المدونة

Want more blog ideas? Let us think of ideas for you


هل تريد المزيد من أفكار المدونة؟ دعونا نفكر في أفكار لك .





ختامًا عزيزي القارئ، ليس هناك شك طبعًا في كون صناعة محتوى ليست فكرة بالسهولة التي قد تأتي في أذهان البعض مع التعرف على ماهية هذا الموقع وكيفية تقديمه الدعم للآخرين، فصحيح أن المحتوى سهل الصناعة لكن هنا نحن نتحدث عن مسئولية القيام بذلك الأمر الذي يُشبه تمامًا مسئولية المذيع الذي يظهر على التلفاز ويتبعه الناس، لذا فكر كثيرًا قبل أن تُقدم على هذه الخُطوة.




google-playkhamsatmostaqltradent