recent
أخبار ساخنة

كيفية بناء العلامة التجارية brand build strategy ؟

كيفية بناء العلامة التجارية brand build strategy ؟
كيفية بناء العلامة التجارية brand build strategy ؟ 


كيفية بناء العلامة التجارية brand build strategy ؟ 


تطرقنا في الموضوع الاول عبر مدونة marketing matic عن تعريف العلامة التجارية Definition of brand ؟ وفي موضوع اليوم سنتطرق الى اسرار بناء العلامة التجارية او بالاحرى كيفية بناء العلامة االتجارية brand build strategy ؟ .


seo brand

اذا ماهي الاستراتيجيات الواجب اتباعها لبناء العلامة التجارية من الصفر هذه 10 استراتيجيات لتطوير العلامة التجارية لشركتك .



اولا من الأفضل فهم هوية العلامة التجارية brand identity  جيدا على أنها سمعة شركتك وكيفية ظهورها في السوق .  هناك بُعد مهم آخر لعلامتك التجارية أيضًا وهو مدى ملائمتها لجمهورك المستهدف. 



تطوير العلامة التجارية هو عملية إنشاء العلامة التجارية ، وتنقسم العملية إلى ثلاث مراحل :

  1. المرحلة الأولى هي وضع إستراتيجية صحيحة لعلامتك التجارية ويجب ان تكون متماشية مع أهداف عملك .
  2. ثانيًا ، انشاء جميع الأدوات التي ستحتاجها لتوصيل العلامة التجارية ، مثل شعار العلامة التجارية  والموقع الإلكتروني .
  3. أخيرًا وليس اخرا ، هناك مرحلة تعزيز وتسويق علامتك التجارية .

لبناء وتطوير استراتيجية علامتك التجارية، قمنا بتقسيم استراتيجية بناء العلامة التجارية إلى 10 خطوات .

10 استراتيجيات لبناء العلامة التجارية من الصفر


1. النظر في استراتيجية عملك الشاملة.

العلامة التجارية قوية لكن ما نوع الشركة التي تريدها؟ هل تخطط لتنمو عضويًا؟ استراتيجية عملك الشاملة هي سياق استراتيجية تطوير علامتك التجارية ، لذلك هذا هو المكان المناسب للبدء . إذا كنت واضحًا بشأن المكان الذي تريد أن تأخذ فيه شركتك ، فستساعدك علامتك التجارية في الوصول إلى هناك.



2. تحديد العملاء المستهدفين.

من هم عملاؤك المستهدفون؟ إذا قلت "الجميع" فأنت ترتكب خطأً كبيراً. يُظهر بحثنا بوضوح أن الشركات ذات النمو المرتفع والربح المرتفع تركز على وجود عملاء مستهدفين محددين بوضوح . 



كلما كان التركيز ضيقًا ، زادت سرعة النمو . وكلما زاد تنوع الجمهور المستهدف ، زادت جهودك التسويقية. إذن كيف تعرف أنك اخترت مجموعة العملاء المستهدفة الصحيحة؟ هذا هو المكان الذي تأتي فيه الخطوة التالية.



3. ابحث في مجموعة العملاء المستهدفة.


الشركات التي تجري بحثًا منهجيًا على مجموعة العملاء المستهدفة تنمو بشكل أسرع وتكون أكثر ربحية . علاوة على ذلك ، فإن أولئك الذين يجرون الأبحاث بشكل متكرر (مرة واحدة على الأقل كل ربع سنة) ينمون بشكل أسرع .



يساعدك البحث على فهم منظور العميل المستهدف وأولوياته ، وتوقع احتياجاته ووضع رسالتك باللغة التي تتناسب معه. يخبرك أيضًا كيف يرون نقاط قوة شركتك وعلامتك التجارية الحالية. على هذا النحو ، فإنه يقلل بشكل كبير من مخاطر التسويق المرتبطة بتطوير العلامة التجارية.



كم من الوقت يستغرق بناء العلامة التجارية الشخصية لكي يبدأ العملاء في التفاعل؟



4. تطوير وضع علامتك التجارية.

أنت الآن جاهز لتحديد وضع العلامة التجارية لشركتك في سوق الخدمات (يُطلق عليه أيضًا تحديد موقع السوق). كيف تختلف شركتك عن الآخرين ولماذا يجب على العملاء المحتملين من جمهورك المستهدف اختيار العمل معك؟


عادةً ما يكون بيان الموضع عبارة عن ثلاث إلى خمس جمل في الطول ويلتقط جوهر وضع علامتك التجارية. يجب أن ترتكز على الواقع ، حيث سيتعين عليك الوفاء بما وعدت به. يجب أن يكون أيضًا طموحًا بعض الشيء حتى يكون لديك شيء تكافح من أجله.



5. تطوير استراتيجية المراسلة الخاصة بك .

خطوتك التالية هي إستراتيجية المراسلة التي تترجم وضع علامتك التجارية إلى رسائل إلى جماهيرك المستهدفة المتنوعة. يشمل جمهورك المستهدف عادةً العملاء المحتملين أو الموظفين المحتملين أو مصادر الإحالة أو المؤثرين الآخرين وفرص الشراكة المحتملة .



بينما يجب أن يكون وضع علامتك التجارية الأساسية هو نفسه بالنسبة لجميع الجماهير ، سيكون كل جمهور مهتمًا بجوانب مختلفة منها. ستركز الرسائل الموجهة إلى كل جمهور على النقاط الأكثر صلة. 



سيكون لكل جمهور أيضًا مخاوف محددة يجب معالجتها ، وسيحتاج كل منهم إلى أنواع مختلفة من الأدلة لدعم رسائلك. يجب أن تتناول إستراتيجية المراسلة الخاصة بك كل هذه الاحتياجات. هذه خطوة مهمة في جعل علامتك التجارية وثيقة الصلة بجمهورك المستهدف .


6. تطوير اسمك وشعارك 


بالنسبة للعديد من الشركات ، لا يلزم تغيير الاسم . ولكن إذا كنت شركة جديدة ، أو تخضع لعملية اندماج أو مثقلًا باسم لم يعد يناسبك ، فقد يتم تغيير الاسم. حتى إذا لم تغير اسم شركتك ، فقد يكون من المنطقي وجود شعار جديد لدعم علامتك التجارية بشكل أفضل.



تذكر أن اسمك وشعارك ليسوا علامتك التجارية . إنها جزء من هوية علامتك التجارية ، وطرق بناء علامتك التجارية. يجب أن تعيشها لتجعلها حقيقية.



ولا تخطئ في عرض الشعار الجديد داخليًا للحصول على إجماع. الاسم والشعار ليس من أجلك . إنها مخصصة لسوقك ويجب الحكم عليها بناءً على مدى جودة تواصلها ، وليس مدى إعجاب الشركاء بها .


المعتقدات والقيم في العلامة التجارية



7. تطوير استراتيجية تسويق المحتوى 


كان من الممكن أن نطلق على هذه الخطوة "تطوير إستراتيجيتك التسويقية". لكننا لم نفعل. بدلاً من ذلك ندعو إلى استراتيجية تسويق المحتوى .



لماذا ؟ يعد تسويق المحتوى مناسبًا بشكل خاص لشركات الخدمات في عصر الإنترنت . إنه يفعل كل الأشياء التي يقوم بها التسويق التقليدي ولكنه يفعلها بكفاءة أكبر . يستخدم محتوى تعليميًا قيمًا لجذب العملاء المحتملين ورعايتهم وتأهيلهم .



تذكر أن قوة علامتك التجارية مدفوعة بالسمعة والوضوح . نادراً ما تنجح زيادة الرؤية وحدها دون تقوية سمعتك. لهذا السبب غالبًا ما تسفر الدعاية أو الرعاية التقليدية "بناء الوعي" عن نتائج مخيبة للآمال. من ناحية أخرى ، يزيد تسويق المحتوى من الرؤية والسمعة في نفس الوقت. إنها أيضًا الطريقة المثلى لجعل علامتك التجارية ذات صلة بجماهيرك المستهدفة .



8. تطوير موقع الويب الخاص بك


موقع الويب الخاص بك هو أهم أداة لتطوير علامتك التجارية . إنه المكان الذي يتجه إليه كل جمهورك لتعلم ما تفعله وكيف تفعله ومن هم عملاؤك . من غير المرجح أن يختار العملاء المحتملون شركتك بناءً على موقع الويب فقط . 



علاوة على ذلك ، سيكون موقع الويب الخاص بك موطنًا لمحتواك القيم . يجب ان تحسن هذا المحتوى عبر تحسين محرك البحث (SEO) حتى يتمكن العملاء المحتملون والموظفون ومصادر الإحالة من العثور عليك والتعرف على شركتك . يعد المحتوى عبر الإنترنت أمرًا أساسيًا لأية استراتيجية تطوير علامة تجارية حديثة .



في هذه الأيام تأتي مواقع الخدمات في نوعين :

  1. الأول موقع العلامة التجارية يروي قصتك ومن أنت ومن تخدم وماذا تفعل باختصار تنقل رسالة علامتك التجارية . 
  2. النوع الثاني بما ورد أعلاه ويولد أيضًا عملاء جددًا محتملين نحن نسمي هذه المواقع عالية الأداء .

9. بناء مجموعة أدوات التسويق الخاصة بك. 


تتمثل الخطوة التالية في العملية في إنشاء باقة مجموعة أدوات التسويق الخاصة بك. قد يشمل ذلك "أوراق مبيعات" من صفحة واحدة تصف عروض الخدمات الأساسية أو الأسواق الرئيسية التي يتم تقديمها . بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون هناك "عرض تقديمي موجز" يلقي نظرة عامة على الشركة أو العروض الرئيسية وكتيب إلكتروني حول الشركة . نادرًا ما تكون هذه القطع مطبوعة .



تتضمن مجموعة أدوات التسويق هذه بشكل متزايد مقاطع فيديو . تشمل موضوعات الفيديو لمحات عامة عن الشركة أو دراسات الحالة أو مقاطع فيديو . عروض الخدمات الرئيسية هي أيضا مفيدة جدا. إذا تم إعداد هذه الأدوات بشكل مناسب ، فإنها لا تخدم فقط وظيفة تطوير الأعمال ولكنها مهمة أيضًا لتطوير العلامة التجارية .



10. تنفيذ وتتبع وضبط.


قد تكون هذه الخطوة الأخيرة في عملية تطوير العلامة التجارية واحدة من أهم الخطوات . هو أهمية التتبع . نوصي بشدة بتتبع كل من تنفيذ الخطة وكذلك النتائج . هل تم تنفيذ الإستراتيجية كما هو مخطط لها؟ 



ماذا حدث للمقاييس الموضوعية ، مثل حركة البحث وزوار الويب؟ كم عدد العملاء المتوقعين الجدد وتطبيقات الموظفين وفرص الشراكة التي تم إنشاؤها؟ فقط من خلال تتبع العملية بأكملها يمكنك التأكد من استخلاص الاستنتاجات الصحيحة وإجراء التعديلات الصحيحة.




google-playkhamsatmostaqltradent