recent
أخبار ساخنة

ما هو تعريف العلامة التجارية Definition of brand ؟

ما هو تعريف العلامة التجارية Definition of brand ؟


ما هو تعريف العلامة التجارية Definition of brand ؟ 



العلامة التجارية هي رمز تعريف ماركة / أو علامة / أو شعار / أو اسم و / أو كلمة و / أو جملة تستخدمها الشركات لتمييز منتجاتها عن المنتجات الأخرى . يمكن استخدام مزيج من واحد أو أكثر من هذه العناصر لإنشاء هوية العلامة التجارية . الحماية القانونية الممنوحة لاسم العلامة التجارية تسمى علامة تجارية .


تصبح الشركات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بعلامتها التجارية ، كلما زادت قيمة العلامة التجارية ، زادت قيمة الشركة .



Companies become very closely associated with their brand, if not synonymous with, their brand. The more the brand is worth, the higher brand equity it is said to have.




كيفية استخدام العلامة التجارية




العلامة التجارية هي عبارة عن شكل من أشكال الحماية القانونية للأسماء والرموز التجارية التي تُحدد مصدر منتج أو خدمة ما. قد تكون العلامات التجارية في صورة كلمة أو شعار أو رمز أو تصميم، أو مزيج من هذه الأشياء.



في حال استخدام شخص ما لِعلامتك التجارية لإرباك المستخدمين وجعلهم يعتقدون أن العلامة التجارية تخُصّهم بدلًا منك، أو يتم نسبُها إلى شركتك بطريقة ما، قد يكون هذا التصرف انتهاكاً للعلامة التجارية.



استخدام العلامة التجارية للآخرين للإشارة إلى منتجات أو خدمات مالك العلامة التجارية أو مقارنتها بمنتجات أو خدمات أخرى لا يُعتبر انتهاكاً للعلامة التجارية.



تسجيل العلامة التجارية : 


لابد من تسجيل العلامة التجارية دولياً إذ أن لمالكها مزايا لا يتمتع بها ما لم يسجل علامته فالعلامة لمسجلة محمية، بمعنى أن لمالكها الحق أن يطلب معاقبة المتعدي عليها، فضلا عن إلزامه بدفع تعويض مقابل الأضرار الناتجة عن تقليد العلامة، 



ويضاف إلى ما سبق أن تسجيل العلامة التجارية يعتبر دليل على أن مالكها يستعملها منذ تاريخ تسجيلها، وتتم عملية التسجيل كما يلي:


  1. لتسجيل العلامة يجب على طالب التسجيل أن يكون له مشروع اقتصادي.
  2. تقديم طلب إلى السلطات المختصة بخطاب مسجل بعلم الوصول
  3. إرفاق الطلب بالعلامة بالإضافة إلى تحديد البضائع والمنتجات التي سيتم وضع العلامة عليها.
  4. وإن كان من خارج الدولة يتوجب عليه تعيين وكيل جزائري لتقديم الطلب.
  5. بعد تقديم الطلب ويتم تحديد يوم وساعة إيداع المستندات ويتم نشر العلامة المودعة من طرف الإدارة المختصة بالتسجيل.
  6. الحماية الناتجة عن تسجيل العلامة تقدر بـ 10 سنوات بدون تجديد ولمالك العلامة الحق وحده في إيداع طلب تسجيل العلامة مرة أخرى خلال ستة أشهر من انتهاء حمايتها ويعتبر تاركا للعلامة بعد انقضاء هذه الستة أشهر، وله الحق في تكرار التسجيل إلى ما لا نهاية.
  7. وينشأ من إيداع الطلب لدى السلطات المختصة حق ملكية العلامة ويشترط لإنشاء هذا الأثر أن تستعمل خلال العام الذي يلي تسجيلها.

مزايا وعيوب استخدام العلامة التجارية 



ميزة: الاتساق في السوق


فغالبًا ما يرى العميل علامتك التجارية في السوق ، فغالبًا ما سينظر فيها للشراء. إذا تم الاحتفاظ بالعلامة التجارية والهوية بشكل ثابت ، فمن المرجح أن يشعر العميل بأن الجودة متناسقة وأن يصبح تابعاً مخلصاً للعلامة التجارية. ومع ذلك ، فهذا يعني أن المنتج يجب أن يحافظ على التناسق الذي يعكس الصورة أيضًا.



ميزة: ولاء العملاء


تساعد العلامة التجارية المُنفذة بشكل جيد في خلق ولاء العملاء من خلال تعزيز شراء البضائع في عقل المستهلك. بالنسبة إلى المنتجات الرياضية ، تساعد الحملة التي تركز على اللياقة البدنية وليس على منتج معين على تأسيس العلامة التجارية كرائدة في المجال لكل من العملاء السابقين والمستقبليين. عندما يرتبط المنتج بنمط حياة ، فإنه يحافظ على استمرار العملاء في تحقيق أهداف مماثلة.



العيب: يمكن أن تصبح شائعة


تسعى العديد من العلامات التجارية إلى أن تكون رقم 1 في أذهان المستهلكين. على سبيل المثال ، في أجزاء كثيرة من الولايات المتحدة ، يطلب الناس كوكاكولا عندما يذهبون إلى مطعم ، وليس بالضرورة معنيًا بمنتج كوكاكولا ، ولكن أي صودا. في حين أن هدف العلامة التجارية هو أن تصبح المعيار ، فإنه ليس الهدف هو أن تصبح المصطلح العام لسلسلة من المنتجات.



العيب: سمات سلبية


إذا كان هناك منتج أو خدمة تواجه حدثًا سلبيًا ، فسيصبح ذلك مرتبطًا بالعلامة التجارية. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي الاستدعاء الهائل أو حملة إعلانية مسيئة عن غير قصد إلى تشويه العلامة التجارية للشركة وصورتها ، مما يجعل الشركة بحاجة إلى بناء علامة تجارية جديدة بالكامل وهوية لاستعادة مكانها في السوق.


حقائق مهمة حول العلامة التجارية



  • يُعتبر اسم “نايكي” اليوم مرادفاً للأداء الرياضي عالي الجودة.
  • تم إيجاد فكرة الشركة من خلال مُهمّة للكُلّية
  • “نايكي” الحذاء الأول في عام 1971. 
  • العلامة التجارية لشركة نايكي (The Stripe)، صممته طالبة من جامعة بورتلاند مقابل 35 دولاراً فقط. 
  • أكبر متجر للشركة يقع في شارع أكسفورد، لندن. ويبلغ عرضه 42000 قدم.
  • استخدمت الشركة واحدة من أغاني “البيتلز” في إعلانٍ تجاري خاص بأحذية “Air Max” في عام 1987. 


شروط العلامة التجارية


يُنظر إلى العلامة التجارية على أنها أحد الأصول الأكثر قيمة للشركة. إنه يمثل وجه الشركة أو الشعار المميز أو الشعار أو العلامة التي يرتبط بها الجمهور مع الشركة. في الواقع ، غالبًا ما يشار إلى الشركة بعلامتها التجارية ، ويصبحان واحدًا واحدًا. 



تحمل العلامة التجارية للشركة في طياتها قيمة نقدية في سوق الأوراق المالية (إذا كانت الشركة عامة) ، مما يؤثر على قيمة حامل الأسهم أثناء صعوده وهبوطه. لهذه الأسباب ، من المهم الحفاظ على سلامة العلامة التجارية.



تاريخ ظهور العلامة التجارية


كانت صورة العلامة التجارية مفهومًا مهمًا في أبحاث سلوك المستهلك منذ أوائل الخمسينيات من القرن الماضي .


منذ تقديمها رسميًا في الخمسينيات من القرن الماضي ، أصبحت فكرة صورة العلامة التجارية شائعة في أبحاث سلوك المستهلك. تم انشاء العديد من الدراسات حول صورة العلامة التجارية .



وقد تم استخدام العبارة على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من التطبيقات التقنية وغير الرسمية ، وقد تبنى الممارسون والأكاديميون على حد سواء المفهوم باعتباره تجسيدًا للواقع المجرد الذي يشترى الناس المنتجات أو العلامات التجارية لشيء آخر غير سماتهم ووظائفهم الجسدية .



أنواع العلامة التجارية


اشهر انواع العلامات التجارية


  • علامة الصنع
  • علامة التجارة
  • علامة الخدمة
  • علامة الأحداث Events
  • علامات المكان الجغرافي
  • العلامات التجارية الخاصة
  • العلامات التجارية الاعلامية
  • العلامات الإلكترونية

خصائص العلامة التجارية


يشترط الفقه حتى نكون أمام علامة تجارية أن تتميز هذه الأخيرة بمجموعة من الخصائص و هي كالآتي :


أن تكون العلامة قابلة للتجسيد الخطي

يقصد بهذا الشرط أنه لكي تكون العلامة قابلة للاستفادة من الحماية القانونية يجب أن تكون هناك إمكانية لتجسيد هذه العلامة في شكل حروف أو أرقام أو مختصرات أو قابلة لأن يتم تصويرها أو رسمها في شكل رسوم أو لصاق أو طوابع أو حواشي أو مبررات أو رسوم بإبعاد ثلاثية (هولوكرام) أو شعارات مرشومة (لوغو) أو مجموعة ألوان أو صور مركبة أو أشكال تتعلق بمنتج أو تلفيفه أو تميز خلاصة ما 



(1) إذا كان هذا هو المبدأ أي أن كل شارة قابلة للتجسيد الخطي لا يمكن أن تكون علامة تجارية و بمفهوم المخالفة كل شارة غير قابلة للتجسيد الخطي لا يمكن أن تكون علامة تجارية فإن تنصيص الفقرة الثانية من الفصل 133 من قانون الملكية الصناعية و التجارية على أنه تعتبر بوجه خاص شارة. الشارات الصوتية و العلامات الشمية. 



و إذا اضفنا إلى ذلك المادة 140 من نفس القانون التي تقضي بأنه تكتسب الملكية في العلامة بتسجيلها. أي القيام بإجراءات التسجيل لدى الهيئة المكلفة بالملكية الصناعية. إضافة إلى كل ماسبق تقضي المادة 144 من نفس القانون الذي ينص في فقرته الثالثة على أنه يجب أن يشتمل ملف إيداع العلامة في تاريخ الإيداع من بين ما يجب أن يشتمل عليه. 


أربع مستنتجات لنموذج العلامة بالأسود والأبيض، فإن سؤال مشروع يطرح ذاته كيف يمكن استنساخ شارات صوتية أو علامات شمية ؟ .



في هذا الإطار نجد القانون المقارن لهذه المسألة. فالقانون الأمريكي يجيز تسجيل العلامات التي لا يمكن إدراكها بالبصر كعلامات تجارية مثل الأصوات و الروائح.




العلامة التجارية الدولية


نظام مدريد هو حل مريح وفعال من حيث التكلفة لتسجيل العلامات وإدارتها في شتى أصقاع العالم. إذ يتيح تقديم طلب واحد ودفع مجموعة واحدة من الرسوم للحصول على الحماية في 122 بلدا . ويسهّل تعديل محفظة العلامات التجارية العالمية أو تجديدها أو توسيعها من خلال نظام مركزي واحد.



إنشاء علامة تجارية كيف اصنع ماركة خاصة بي



عندما تقرر شركة الاستقرار على علامة تجارية لتكون صورتها العامة ، يجب عليها أولاً تحديد هوية علامتها التجارية ، أو كيف تريد أن يتم عرضها. على سبيل المثال ، غالبًا ما يتضمن شعار الشركة الرسالة أو الشعار أو المنتج الذي تقدمه الشركة. 


الهدف هو جعل العلامة التجارية لا تُنسى وجذابة للمستهلك. عادة ما تستشير الشركة شركة تصميم أو فريق تصميم للتوصل إلى أفكار للجوانب المرئية للعلامة التجارية ، مثل الشعار أو الرمز. 


تصور العلامة التجارية الناجحة الرسالة أو الشعور الذي تحاول الشركة عبوره بدقة وتؤدي إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو الاعتراف بوجود العلامة التجارية وما تقدمه. من ناحية أخرى ، غالبًا ما تنتج العلامة التجارية غير الفعالة عن سوء التواصل. 




بحث حول العلامة التجارية في التسويق


قد تكون العلامة التجارية محيرة، لذا كيف نعرف ما إذا كانت علامتك التجارية قوية بما يكفي لتعطيك القيمة الداخلية والخارجية التي تحتاجها للتسويق؟



  1. هل علامتك التجارية ترتبط بعملائك المستهدفين؟ هل سيفهمونها فورًا دون الكثير من التفكير؟
  2. هل علامتك التجارية تخبر بالتميز الذي تقدمه ولماذا هو مهم؟
  3. هل هي تعكس الوعد الذي تقطعه مع الذين تستهدفهم بالاضافة إلى جمهورك الداخلي ؟
  4. هل علامتك التجارية تعكس القيم التي تريد أن تمثلك للعميل؟


دع هذه الأسئلة تكون لك كمرشد في تطوير علامتك التجارية، إذا كانت الأجوبة غير واضحة ربما تحتاج أن تعيد رسم الحدود وتعيد تعريف عملية إنشاء العلامة التجارية. العلامة التجارية يجب أن تعطي إدراكًا فوريًا، يجب أن تتطلب القليل جدًا من التفكير والتوقع.


بحث حول العلامة التجارية في القانون الجزائري

المشرع الجزائري من الناحية النظرية وفر الامان والحماية القانونية للمستثمريين الصناعيين والمنتجين ,لكن من الناحية التطبيقية او العملية فان الجرائم التي ترتكب في حق العلامات يعرف انتشارا واسعا ولم تساهم هذه الترسانة القانونية في الحد من التعدي عليها ويرجع ذلك لعدم تناسب العقوبات والغرامات مع الارباح التي قد يجنيها المعتدي على العلامة التجارية .



ونرى ان يتم تشديد العقوبات اكثر اذا اردنا تحقيق هدفها المتمثل في الردع العام والردع الخاصكما يجب فسح المجال على التعويضات بالنسبة للمتضرريين وتوقيع العقوبات على المعتدين والاستغناء عن تعريف العلامة التجارية الواردة في النص القانوني لان التعريف قد لا يكون دقيقا بما يكفي بالاضافة الى ان التعريفات يختص بوضعها الفقه عادة اما المشرع فيلجاء الى التعريف في حالة استثنائية  .





شروط تسجيل علامة تجارية في الجزائر 



إجراءات تسجيل العلامة التجارية في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية Brand dz . يمنح قانون العلامات التجارية الجزائري الحماية على جميع السلع او الخدمات داخل الفئة واجاز القانون تقديم الطلب دون استيفاء المستندات المطلوبة ويتم تقديم المستندات فيما بعد.



ينظم قانون العلامات التجارية الجزائري، رقم 03-18لسنة 2003 اجراءات تسجيل العلامات التجارية وحمايتها .



المستندات المطلوبة لتسجيل العلامات التجارية :


  • توكيل موقع من طالب التسجيل.
  • قائمة بالبضائع او الخدمات المستخدمة للعلامة التجارية.
  • اسم وعنوان طالب التسجيل.
  • صورة من العلامة التجارية.


مدة نشر العلامة التجارية :


يتم فحص العلامة وصدور القرار، ولا ينظم قانون العلامات التجارية الجزائري احكام الاعتراض على تسجيل العلامات.


مدة الحماية العلامة التجارية :


تبقى العلامة التجارية محمية لمدة 10 سنوات من تاريخ تقديم طلب التسجيل، وتجدد في نهاية كل فترة حماية ل 10 سنوات اخرى.


تجديد العلامة التجارية


يمكن تجديد العلامة التجارية في خلال السنة الاخيرة من فترة الحماية وفي حالة عدم التجديد في الميعاد يمكن تجديدها في خلال 6 شهور من انتهاء مدة الحماية مع دفع غرامة.



نص قانون إجراءات تسجيل العلامة التجارية في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية


حماية العلامة التجارية الحماية الدولية لعلامة التجارية


عقد اتفاقيات ومعاهدات لحماية العلامة التجارية دوليا نذكر منها على سبيل المثال :


1-اتفاقية باريس: صادقت الجزائر على نصها الأصلي سنة 1966بواسطة الأمر 66/57 بينما صادقت على التعديلات في 1975 بواسطة الأمر75/02 وتم إبرام هذه الاتفاقية بهدف حماية الملكية الصناعية والتي تتضمن مجموعة من الدول المالكة لأجهزة مركزية دائمة تديرها المنظمة العالمي للملكية الصناعية(OMPI) وتكون الحماية عن طريق إيداع الطلب لدى إدارة العلامة في الدول الأجنبية توفر اتفاقية الحماية للعلامة بناءا على المبادئ التالية


2-مبدأ التشبيه : ويتضمن تشبيه الأجانب بالمحليين في المعاملة والتصرفات فتطبق عليهم الإجراءات والنظم نفسها، فهم يتمتعون بالمزايا الوطنية نفسها.


3- مبدأ الأسبقية : يتمتع مودع الطلب بأسبقية التسجيل في الدول الأخرى المنضمة إلى الإتحاد ويكون ذلك في مدة 6 أشهر من تقديم الطلب لدى الدولة الأم.


4- مبدأ الاستقلالية : تخض العلامة للقانون الداخلي للدولة التي سجلت فيها، وتعتبر مستقلة عن بعضها البعض من حيث تاريخ التسجيل في حالة أنها سجلت في الدولة الأم ودول أخرى.


5- معاهدة مدريد( التسجيلات الدولية للعلامات) : لقد انضمت الجزائر لمعاهدة مدريد المتعلق بتسجيل العلامات التجارية بموجب الأمر 72/10 المؤرخ في 1972 المتضمن انضمام الجزائر لمجموعة من الاتفاقيات.


يقوم المكتب الدولي بجنيف تسجيل العلامات التجارية وإعلانها في نشرته الدولية بعد وصول الطلب القادم من طرف المكتب الدولي لحماية الملكية الصناعية من طرف المصلحة المختصة في البلد الأصلي للعلامة ( التسجيل يتم في المكتب الدولي ).


فإذا وصل تسجيل البلد الأصلي إلى المكتب الدولي خلال شهرين فهو يحمل التاريخ نفسه، وإذا كان عكس ذلك يحمل تاريخ وروده.وحددت هذه المعاهدة حماية أقصاها 20سنة مع إمكانية التجديد خلال 6 أشهر من نهاية المدة الأولى، يجوز رفض التسجيل من طر الدول المعنية لسبب أو آخر ولكن عليها إعلام المكتب الدولي بذلك مبينة مبررات هذا الرفض.


الخاتمة

 

تعتبر العلامة دليل مهم للمستهلك يمكنه من التعرف على مصدر المنتجات والخدمات وتميزها وبالتاي تسهيل العملية التسوقية عليه، إلا أنها معرضة لمخاطر التزوير والتقليد، مما جعل الدول تسعى جاهدة إلى تبني نظام حمائي يكفل لها عدم على العلامات التجارية، وذلك بإصدار نصوص قانونية وطنية وإبرام معاهدات دولية للبث في أحكام العقوبات المقرر على مختلف الجنح الناتجة عن تقليد العلامات التجارية، فقد تكون هذه العقوبات مدنية أو جنائية،ومع هذا يبقى التقليد ظاهرة تؤثر سلبا على المنتجات الوطنية، كما تتعرض لسلامة وأمن البلاد اقتصاديا،وهذا يستوجب المزيد من التشديد على الأسواق والمنتجات.



google-playkhamsatmostaqltradent