recent
أخبار ساخنة

ما الفرق بين الدعاية والاعلان والتسويق والبيع ؟

ما الفرق بين الدعاية والاعلان والتسويق والبيع ؟


ما هو الفرق بين الدعاية والاعلان ؟ 


الـ marketing أي التسويق هذه تاتي في أعلى الهرم يعني عندما تقول marketing يجب ان تمر على البعض من المراحل و هذه المراحل هي الترويج و الإعلان .


كيف تبدا publicité ؟

مثلا لديك شركة مصغرة تبيع فيها الأقمصة بدون علامة تجارية ، اولا تفتح صفحة عبر الإنستغرام و تنشر قميص للبيع و تكتب السعر و المواصفات هنا انت قمت بعمل إعلان للمنتوج .


بعد ذلك اصدقائك او المتابعين يبداون بمشاركة المنشور يعني منشور القميص الذي وضعته للبيع هنا تصبح العملية ترويج بعد ذلك يشارك منشور القميص كثيرا واعجب به الناس .  الان الصفحات الكبرى تقوم بمشاركته هنا تصبح العملية دعاية .


الان انظر عند عمل جميع هذه المراحل كاملة و تقوم بتحقيقهم ؟ هنا تستطيع ان تسمي جميع هذه المراحل تسويق .


ملاحظة: الشرح كان عن طريق مثال فقط وليس تعريف أكاديمي  .


ما الفرق بين الدعاية والاعلان والتسويق والبيع ؟

الدعاية : وسيلة اتصال غير مباشرة تُستخدم لزيادة الطلب على المنتج .


الاعلان : هو وسيلة للتأثير في الجمهور المستهدف ، لخلق تأثير فعال عليهم وإقناعهم ولابد أن يحتوي الاعلان على مضمون ومنافع المنتج والمزايا التي يحققها للمستهلك .


التسويق هو خطة كاملة وفريق عمل وعلاقات بين العملاء تمهد لعملية البيع وله عناصر هامة :


  • تحديد المنتج . 
  • تحديد السعر المنافس .
  • اختيار المكان المناسب .
  • الترويج للمنتج .

وتتعاون ادارة المبيعات والعلاقات العامة والاعلان في الترويج .


البيع هو الاجراء الفعلي والتنفيذي وياتي عن طريق مهارت رجال المبيعات وياتي نتيجة للتسويق والدعاية والاعلان .


الفرق بين الـmarketing و الـPublicité


بمجال الدعاية والإعلان كثيراً يسألون ما الفرق بين الدعاية والاعلان.


- فالإعلان إما أن يكون مرئي ( إعلانات التلفزيون ) أو إعلان مسموع (إعلانات الراديو) أو إعلان مكتوب أو مطبوع : (الصحف - الجرائد - مطبوعات مختلفة - او عن طريق الانترنت (إعلان الكتروني) .


- أما الدعاية فهي جهود يتم بذلها لإقناع الناس أو الجمهور بسلعة أو بمنتج أو برأي لتغيير فكرهم.


و الدعاية تشمل معلومات إما أن تكون معلومات صادقة أو عكس ذلك والإعلان قد يكون شكل من اشكال الدعاية فالدعاية قد تكون عن طريق تصريح في جريدة او مؤتمر انتخابي أو توزيع عينات مجانية. 


فالدعاية قد تكون جزء من المزيج الترويجي للمنتجات أو دعاية سياسية أو دعاية دينية فالدعاية تتخذ العديد من الأشكال الدعاية البيضاء والدعاية السوداء والدعاية الرمادية.


مثلا نرى اليوم منشورات كثيرة تتحدث عن اللحية عند الرجل وانها تحتوي على خطر كامن هههه ، او لحية الرجل هي موطن جراثيم ، وهذه الدراسات تنشرها مواقع اخبارية تافهة وهذه المقالات مدفوعة. 


ولكن من الذي دفع؟؟ ، هم شركات معجون وشفرات وكريمات الحلاقة ، والتي بسبب الموضة انخفضت مبيعاتهم ، فالرجل كان يحلق كل يوم ولكن مع تطور الموضة اصبح يحلق كل اسبوع .


وهذا هو الفرق بين الدعاية والاعلان... فالاعلان هو انك تقول اشترو شفرات الحلاقة الفلانية.. اما الدعاية فهي بث افكار في المجتمع تزيد من قناعة الناس باستهلاك الشفرات ..

الدعاية اقوى من الاعلان بكثير وهناك الكثير من الامثلة عنها في مايخص المنتجات والافكار والسياسة .... الخ ، خصوصا بعد العولمة والانترنت ..

التسويق مقابل الإعلان | Marketing VS Advertising

التسويق مقابل الإعلان | Marketing VS Advertising

بالأيام الأخيرة انتشرت هذه الصورة بكثرة على وسائل التواصل الاجتماعي، بعض الناس أطلقوا على هذه الصورة (الاستهداف الخاطئ) والبعض أطلقوا عليها (الإعلان العشوائي) ومسميات أخرى، وكل ما تم ذكره سابقاً صحيح ولكن دون شرح، ف دعونا نعرفكم اليوم على ما يجري . 


هناك فرق بين التسويق (Marketing) وبين الإعلان (Advertising) والبعض يعتقد انهم متشابهين وهذا أكبر خطأ ما حدث في الصورة واحدة من سلبيات الإعلان.


فالإعلان ببساطة لا يستهدف شريحة محددة ولا منطقة جغرافية ولا جمهور مستهدف، وكأنك تقوم بدفع مبالغ كبيرة لطباعة البروشورات التي من الممكن ان يمزقها أحدهم من بعد ان تعطيه إياها والامثلة كثيرة بوسعك تخيلها.


بينما التسويق هو الأكثر تحديداً، بالتسويق انت تقوم بتحديد جمهورك المفضل التي تريد توجيه الإعلان له، فئته العمرية، جنسه، جنسيته, موقعه الجغرافي, وحتى اهتماماته.


وفي أغلب الأحيان يكون الإعلان مكلف بمقابل انه عشوائي ولا يعود عليه بالأرباح ولا حتى بتكلفة الإعلان نفسه وفي أغلب الأحيان الأخرى يكون التسويق غير مكلف ومنظم ودقيق ويعود عليك بأرباح أكثر حتى من تكلفته.


ولكن ما نعرفه وهي القاعدة الدائمة انه مهما كان التسويق الصحيح مكلف فهو سيعود عليك بأضعاف واضعاف الأرباح.


بينما الإعلان سواء كان مكلف أو لا فلن يكون دقيق مثل التسويق ولن تصل أرباحه للأرباح المتوقعة.


في النهاية يوجد 2 أمور يجب التنويه لها:

1- وجود الإعلان مهم ولكن بدراسة اقتصادية دقيقة ولا يجب الاعتماد عليه بشكل كلي فالأمور تغيرت جداً في عصر وسائل التواصل الاجتماعي.


2- في حال كنت تواجه مشاكل في ارباحك أو تريد تسويق صحيح فنحن نشجعك في marketing matic على ترك استفسارك عبر التعليقات نحن موجودين دائماً في خدمتك.



google-playkhamsatmostaqltradent