recent
أخبار ساخنة

عناصر المزيج التسويقي 4Ps

عناصر المزيج التسويقي 4Ps
 عناصر المزيج التسويقي 4Ps


عناصر المزيج التسويقي 4Ps 


أي واحد درس تسويق او علوم اقتصادية سيعرف عن ما يطلق عليه المزيج التسويق رباعي العناصر 4Ps مهما كان المجال الدي تعمل عليه.وهي بكل بساطة قواعد وضعهم عالم وعندما تمزجهم مع بعض تعطيك خطة تسويقية تستطيع الانطلاق منها.


لنتكلم في المفيد كل من يقرأ هذا الموضوع إما حامل مشروع أو شخص يفكر في وضع خطواته الأولى في مشروع ما، لكن نفس السؤال الدي يطرحه الجميع كيف يصل مشروعي للجميع وكيف أسوق له !.


مقدمة بالفصحى لكنها تمهيد لكلام أظن انه من الأحسن أن يصل بلغة بسيطة نفهمها جميعا ودون تعقيدات كثيرة.اليوم لن آتيك بالحل السحري وايضا لن اقول لك ان التسويق ستتعلمه في مقالة واحدة! او دورة عبر الانترنت لكن سناخذ بعض النقاط التي ستساعدك على الاقل في فتح باب التسويق والدخول اليه . 


  1. منتج/خدمة
  2. سعر
  3. مكان 
  4. الاشهار

عناصر المزيج التسويقي 4Ps لشركة هي المنتج والسعر والمكان والترويج، والتي يتم توظيفها من طرف النشاط التجاري لإحداث التأثير المطلوب في السوق المستهدف.وتُعَدّ عناصر التسويق الأربعة نموذجاً لتحسين مكوَّنات "مزيجك التسويقي" – وهو الطريقة التي تطرح من خلالها منتجاً جديداً أو خدمةً جديدةً في السوق.


1- الـ Product المنتج أو الخدمة 


مالمقصود بالمنتج؟ يمكن تعريف المنتج على أنه العنصر الذي يتم توفيره للبيع لغرض إشباع أو تحقيق رغبات الزبون واحتياجاته في نطاق معين.


المُنتج هو كل ما يتم عرضُه في السّوق من أغراضْ بِغَرضْ شراؤه من قِبَل المستهلِك وهو مايكون جاهز للإستخدام .وعادةً مايكون ذو شكل ووزن مُدعّماً بالتّغليف والتّمييز باللونْ وفوق كل إعتبار يُفَرّق بالإسم.


ما المقصود بالخدمة؟ في المُقابل قدْ تخدم عمليّة البيع لإحدى المُنتجات, وقد تكون خدمات مُباشِره دونما وجود مُنتج يُبرّر تلك الخدمه فكما أننا نبيع المنتج, فكذلك فإننا نبيع الخدمة.


الجواب المبسط المنتج هو أي سلعة ملموسة ومحسوسة ويمكن مشاهدتها أما الخدمة فهي عبارة عن خدمات مقدمة غير ملموسة ولكن نشعر بها والامثلة كثيرة ( خدمات النقل , المحامين , مكاتب العقارات , الاتصالات .... الخ .



2- الـ Price السعر 


التسعير هو ركيزه رئيسية من ركائز التسويق الاربعة والتي تشمل أيضًا المنتج والترويج والمكان، كذلك هو الإجراء الذي تضع بمقتضاه الشركة السعر الذي ستبيع به منتجاتها وخدماتها، ويكون في الغالب جزء من الخطة التسويقية للشركة. 


تأخذ الشركة بعين الاعتبار عند تحديد سعر منتجاتها تكلفة التصنيع، والمكان، والمنافسة، وحالة السوق، والعلامة التجارية، وجودة المنتج. 

التسعير هو الوحيد العنصر المدر للدخل من باقي الركائز الأربعة، والباقين يعدوا من ضمن مراكز التكلفة، إلا أنهم سيساهمون في تقليل مرونة الأسعار وبالتالي ستمكن من زيادة الأسعار والتي ستقود إلى زيادة الأرباح.


تسعير المنتجات يجب أن يكون عن طريقة دراسة وافية للسوق والمنافسين تسعير المنتج هو العملية التي نقوم فيها بوضع سعر للمنتج سواء سلعة أو خدمة بناء على تحليل ودراسة المنتج نفسه والسوق والمنافسين وأيضًا الجمهور المستهدف؛ حتى يكون السعر مُرضٍ للتاجر والزبون.

3- الـ Place المكان


يختص عنصر المكان بالتعامل مع تحديد قنوات التوزيع وطريقة أو كيفية تقديم المنتج للمستهلك.


استراتيجيات التوزيع وهي تشمل:

  • التوزيع المكثف Intensive distribution
  • التوزيع الحصري Exclusive distribution
  • التوزيع الإختياري Selective distribution
  • حقوق الإمتياز Franchising

يجب أن يتم في هذه المرحلة فحص المشكلات المتعلقة بالعمليات والوظيفية واللوجستية هنا، وتشمل القرارات التي يتم اتخاذها في هذه المرحلة تحديد المتاجر التي يجب أن يتواجد المنتج فيها، وما إذا كانت قوة المبيعات ضرورية أم لا، من بين أشياء أخرى.


4- الـ Promotion الاشهار


تعتبر مرحلة الترويج للمنتج من العناصر المهمة في المزيج التسويقي، ومن خلالها يتم تحديد القناة أو القنوات التي سيتم استخدامها للعريف بالمنتج واشهاره.


فبعد الإنتهاء من مرحلة الإنتاج وتحديد السعر تأتي مرحلة مهمة في المزيج التسويقي وهي الإشهار ويقصد بها كل العمليات أو النشاطات التي تشمل عملية التواصل مع الزبون لتوضيح مزايا المنتج وملامحه بكل تفصيل.


عمليات إشهار المنتج لا تعني فقط عمليات الإعلان التي تتم من خلال القنوات المعروفة مثل التلفاز و الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية، بل تأخذ أيضاً اشكال اخرى مختلفة مثل التعامل مع وكالات العلاقات العامة أو عمليات البيع المباشر من خلال الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني وغير ذلك.


استراتيجيات المزيج التسويقي


الترويج للمنتجات

تتضمن عملية الترويج للمنتجات التي سوف يتم عرضها في الأسواق وبيعها للعملاء قرارات تؤثر على طرق ووسائل زيادة المبيعات للمنتجات في الأماكن التي تعرض فيها تلك المنتجات.


وعندما يتم تلخيص المزيج التسويقي في عدة نقاط فإنه وباختصار شديد، يتضمن المزيج التسويقي الكثير من قرارات تتعلق بالمنتجات المتاحة ، وإن لم تكن كل تلك القرارات والسعر الذي سيتم تحصيله بعد أن يتم عرض تلك المنتجات في الأسواق وبيعها والربح الذي سوف يعود منها ، والحافز الذي سيتم تقديمه للمستهلكين في الأسواق التي ستتاح فيها هذه المنتجات من أجل بيعها .



السعر

تحدد قائمة الأسعار بناءا على عدة عوامل ومن ضمنها نوعية تلك المنتجات ولأي فئة من الأشخاص سوف تقدم تلك المنتجات ، وسوف يتم بيعها ويتم تحديد قائمة الأسعار أيضا بناءا على العديد من الدراسات التي يتم القيام بها من قبل الفريق المسؤول عن الدراسات التسويقية .


المكان

القنوات وهي الجهات التي سوف يتم الإعلان عن المنتج وعرضه من خلالها ، التغطية وهي تغطية مساحة كبيرة من الأماكن لضمان انتشار المنتج بشكل أكبر مما يحقق خطة نجاح وعائد مادي أعلى ، التشكيلات ، المواقع وهي المواقع التي يعلن فيها عن تلك المنتجات سواء كانت مواقع في أماكن محدد أو مواقع عبر الإنترنت، الجرد ، النقل ، الخدمات اللوجستية .


الترويج

الإعلان وهو الذي يساعد في انتشار المنتج بشكل سريع، البيع الشخصي ، ترويج المبيعات ، العلاقات العامة.وتساعد الإعلانات في انتشار المنتج بحيث يكون لكل سوق ولكل مكان سعره الخاص به وذلك يحدد بعد أن يتم دراسة تلك الأماكن بشكل كافي .


عناصر المزيج التسويقي 7Ps 


هي نفس عناصر المزيج التسويقي 4Ps :

  1. منتج/خدمة
  2. سعر
  3. مكان 
  4. الاشهار

ونضيف لها 3 عناصر اخرى لتصبح على الشكل التالي :

الأفراد People


بين كل من السوق المستهدفة والأشخاص المرتبطين مباشرة بالعمل، يعد البحث الشامل أمرًا مهمًا لاكتشاف ما إذا كان هناك عدد كافٍ من الأشخاص في السوق التي تستهدفها والتي تحتاج إلى أنواع معينة من المنتجات والخدمات، ولذلك يكون موظفو الشركة مهمين في مجال التسويق لأنهم هم من يقدمون هذه الخدمة.


العملية Process


تؤثر أنظمة وعمليات المؤسسة على تنفيذ الخدمة. لذلك، عليك التأكد من أن لديك عملية مصممة بشكل جيد لتقليل التكاليف. يمكن أن يتم تثبيت عملية المبيعات بالكامل، ونظام الدفع، ونظام التوزيع والإجراءات والخطوات المنهجية الأخرى لضمان العمل الفعال الذي يعمل بكفاءة عالية. يمكن أن يأتي التغيير والتبديل في وقت لاحق من أجل تشديد الأعمال التجارية لتقليل التكاليف وتحقيق أقصى قدر من الأرباح.


الدليل المادي Physical Evidence


في صناعة الخدمات، يجب أن يكون هناك دليل مادي على أن الخدمة قد تم تسليمها. بالإضافة إلى ذلك، تتعلق الأدلة المادية أيضًا بكيفية تصور النشاط التجاري ومنتجاته في السوق. إنه الدليل المادي لوجود المنشأة التجارية وإنشائها. مفهوم هذا هو العلامة التجارية. على سبيل المثال، عندما تفكر في “الوجبات السريعة”، فإنك تفكر في ماكدونالدز، عندما تفكر في الرياضة، يتبادر إلى ذهني أسماء نايكي وأديداس.

وغالبا يقتصر استخدام العناصر الثلاثة على الخدمات الصناعية بعكس الأربعة الأخرى شائعة الاستخدام في كل المنتجات.


المزيج التسويقي رباعي العناصر المعدل 4Cs الحديث


تم تطوير نموذج التسويق 4Cs بواسطة روبرت ف. لوتربورن في عام 1990، وهو يعتبر تعديل لنموذج 4Ps ويشكل امتداد له.يتكون هذا المزيج من عناصر الزبون أو المستهلك Customer or Consumer والتكلفة Cost و سهولة الحصول على المنتج Convenience وأخيرا التواصل Communication.

وهو يهدف إلى تغيير النظرة أو اسلوب العمل من التركيز على المنتج وخصائصه إلى التركيز على الزبون ورغباته خاصة مع تطور وسائط التواصل والإشهار لتشمل وسط جديد وهو الوسط الإلكتروني.


عناصر المزيج التسويقي الصناعي


تتم عملية التسويق الصناعي بواسطة مؤسسات تنتج منتجات لمؤسسات أخرى ، وبتعبير آخر هو من المؤسسة إلى المؤسسة ، إضافة إلى أنه بصفة أعمق هو تسويق المنتجات أو الخدمات التي إشترتها مؤسسة أخرى بنية إنتاج منتجات أخرى أو خدمات أخرى لبيعها بدورها. 

وكون المنتج بحد ذاته أكثر تعقيدا ، فإنه سيغير المزيج التسويقي الصناعي. سنعرض في هذه الدراسة عن التسويق الصناعي الدولي ، مفهوم التسويق الصناعي ، مفهوم التسويق الصناعي الدولي، بالإضافة إلى حلول و توصيات لإنجاح التسويق الصناعي الدولي في المؤسسات الجزائرية.



المزيج التسويقي للخدمات الصحية


يتكون المزيج التسويقي للخدمات الصحية من نفس عناصر المزيج التسويقي لأي خدمة إلا أنه يختلف في طبيعة العنصر، و هذه العناصر هي كما يلي:



المزيج التسويقي للخدمات المصرفية


تعمل البنوك والمصارف على تقديم أفضل الخدمات للعملاء والزبائن التابعين لهم وتستخدم في إيصال خدماتها كافة وسائل التسويق التي تحث العملاء على التعامل مع البنك والثقة في خدماته المقدمة، وفيما يلي سوف نستعرض لكم عناصر المزيج التسويقي للخدمات المصرفية.


تشمل الخدمات والعروض التي يقدمها البنك لجذب العملاء والإستحواذ على ثقتهم. كلما كانت الخدمات التي يقدمها البنك مدعمة بوسائل وتسهيلات معينة كلما ساهمت في جذب المزيد من العملاء. تحرص البنوك دائمًا على عرض الخدمات المصرفية الخاصة بها على نطاق واسع لذلك تعمل على تأسيس أكثر من فرع لها.


عناصر المزيج التسويقي السياحي


المزيج التسويقي في المجال السياحي: إنّ نجاح المُنظمات السياحية في تحقيق أهدافها، يتوقف إلى حد كبير على اختيارها العناصر المُناسبة للمزيج التسويقي، وما يرتبط بهذه العناصر من استراتيجيات تسويقية.


وذلك على اعتبار أنّ هذه العناصر تُعتبر أدوات هامة، تستخدمها إدارة المُنظمة السياحية، في التأثير على الوضع التنافسي لها، وما يرتبط بهذا الوضع التنافسي، من قُدرة على جذب أعداد السائحين، سواء على مُستوى السوق الخارجي أو الداخلي، وأيضاً رضائهم عن خدماتها. 


ولا يوجد أيضاً تشكيلة معيارية ومُثلى، من المُمكن الاعتماد عليها، واختيارها مِن قِبَل جميع المُنظمات السياحية، وإنَّما يختلف عدد العناصر ونسبة كُل عُنصر داخل المزيج التسويقي في المجال السياحي، على ظروف الشركة التنافسية والمادّية وغيرها من العوامل.


عناصرالمزيج التسويقي للمنظمات السياحية؟ 

تتمثل عناصر المزيج التسويقي للمنظمات السياحية فيما يلي: 


  1. المُنتج السياحي. 
  2. السعر. 
  3. الترويج. 
  4. التوزيع(المكان). 
  5. الموظفين. 
  6. التسهيلات المادّية. 
  7. إدارة العملية.

المزيج التسويقي الرقمي


المزيج التسويقي للخدمات


تعود فكرة تأسيس المزيج التسويقي إلى جيمس كولتون في عام 1945 والذي عمل على إضافة وتعديل بعض القرارات التسويقية. وكذلك اكتسب اسم المزيج التسويقي من قبل نيل بوردن الأمريكي في عام 1953. وأيضًا جرى إطلاق عناصر وشرح المزيج التسويقي للعامة عام 1960.


كما تعنى به الأنشطة التسويقية المترابطة والتي تهدف إلى معرفة وظيفة التسويق وتنفيذها. وكذلك الإلمام بطبيعة الحاجة للناس والخدمات المطلوبة وتقديمها إليهم بالمعايير والمواصفات المرغوبة طبقًا لحاجتهم وطلبهم، إضافةً إلى دراسة العوامل التي تزيد من نسبة الإقبال للخدمة، وبالتالي نجاح الشركة وكسب الأرباح وخلق بيئة للتنافس وإظهار الموهبة وتحقيق الأفضل.


وسواء كنت ترغب في اعتماد نموذج 4Ps أو 7Ps أو 4Cs، تظل لخطة المزيج التسويقي المعتمدة دوراً حيوياً هدفها خلق التوازن المطلوب بين الأرباح ورضا العملاء والتعريف بالعلامة التجارية وتوفير المنتج. فهم عناصر مزيج التسويق وتنفيذها على الوجه الصحيح هي من سيحدد في النهاية نجاح أو فشل العملية التسويقية برمتها.



المصادر :




google-playkhamsatmostaqltradent