recent
أخبار ساخنة

أساسيات تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization)‏

الصفحة الرئيسية
أساسيات تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization)‏
أساسيات تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization)‏


أساسيات تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization)‏


ما هو السيو؟ SEO هو عمل على محركات البحث او تهيئة المواقع لمحركات البحث SEARCH ENGINE OPTIMIZATION ، وهو ممارسة لزيادة كمية و نوعية حركة المرور إلى مواقع الويب من خلال نتائج محرك البحث .


SEO تعني "تحسين محرك البحث". بعبارات بسيطة ، فهذا يعني عملية تحسين موقعك لزيادة ظهوره لعمليات البحث ذات الصلة. كلما كانت صفحاتك تظهر بشكل أفضل في نتائج البحث ، زاد احتمال جذب الانتباه وجذب العملاء المحتملين والحاليين إلى عملك .


What Is SEO / Search Engine Optimization ?

SEO signifie «optimisation des moteurs de recherche». En termes simples, cela signifie le processus d'amélioration de votre site pour augmenter sa visibilité pour les recherches pertinentes. 


Plus vos pages sont visibles dans les résultats de recherche, plus vous avez de chances de capter l'attention et d'attirer des clients potentiels et existants vers votre entreprise.


كيفية يعمل السيو seo


تستخدم محركات البحث مثل Google و Bing برامج الروبوت للزحف إلى الصفحات الويب ، والانتقال من موقع إلى آخر ، وجمع المعلومات حول تلك الصفحات ووضعها في فهرس خاص . 

بعد ذلك تحلل الخوارزميات الصفحات في الفهرس ، مع مراعاة العديد من عوامل الترتيب و الإشارات الاخرى ، لتحديد ترتيب الصفحات التي يجب أن تظهر في اول نتائج بحث معين .


يمكن اعتبار عوامل ترتيب البحث لجربة المستخدم .  العوامل تنقسم إلى ست فئات رئيسية على أساس الأهمية الشاملة ل SEO . على سبيل المثال ، تعد جودة المحتوى والبحث عن الكلمات الرئيسية من العوامل الرئيسية لتحسين المحتوى ، وتعد إمكانية الزحف والتوافق مع الأجهزة المحمولة من العوامل المهمة في هندسة الموقع .


تم تصميم خوارزميات البحث لعرض الصفحات الموثوقة ذات الصلة وتزويد المستخدمين بتجربة بحث فعالة . حيث يمكن أن يساعد تحسين موقعك ومحتواك مع وضع هذه العوامل في الاعتبار أن تحتل صفحاتك مرتبة أعلى في نتائج البحث .


ما المقصود بتحسين محركات البحث (Search Engine Optimization)‏؟

يشير الاختصار SEO إلى مصطلح "تحسين محرّكات البحث" أو "مقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث". ويُعتبر قرار الاستعانة بمقدِّم خدمة تحسين محرّكات البحث قرارًا مهمًا من المحتمل أن يحسّن موقعك الإلكتروني ويوفر لك الوقت، ولكن قد يحمل أيضًا مخاطرة قد تؤدي إلى الإضرار بموقعك الإلكتروني وسمعتك.

الـ SEO هو اختصار لجملة Search Engine Optimization، أو "تحسين محركات البحث" ويعبّر عن الممارسات التي تهدف إلى زيادة ورفع جودة حركة مرور الويب (عدد الزيارات إلى موقع إلكتروني معيّن)، وذلك من خلال نتائج البحث غير المدفوعة على محركات البحث، ما يعرف بالـ "Organic Search Results" أيّ البحث الاعتيادي غير المدفوع.


ما اهمية تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization)‏؟

أهمية السيو للأعمال الحديثة تتمثل إحدى أهم وظائف SEO في زيادة ورفع نسبة ظور موقعك على صفحات نتائج البحت وفي المراتب الأولى ، مما يعني العثور على المزيد من الفرص عند البحث عن شيء أنت تقدمه. ترتبط الرؤية بشكل مباشر بترتيبك. كلما زاد ترتيبك على صفحة نتائج محرك البحث (SERP) ، زادت احتمالات رؤيتك والنقر على روابط موقعك.


ما هي مهارات تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization)‏؟

نعني بـ SEO اختصارًا إلى Search engine optimization أو تحسين محركات البحث. ويتم تحسين محركات البحث من خلال كتابة محتوى يراعي كل قواعد وأنظمة SEO. من أجل هدف واحد هو ظهور موقعك في الصفحة الأولى لنتائج البحث. 


كيف اعمل سيو لموقعي؟

لتحسين عمل سيو لموقعك seo wordpress قم بإنشاء حسابات، وصفحات على شيكات التواصل الاجتماعي، باسم موقعك مثل “تويتر، فيس بوك، انستجرام، يوتيوب، بنتريست ولينكد إن” ولكن يجب باستمرار أن تضيف محتوى جيد وجذاب على تلك الحسابات، مضاف إليه رابط موقعك، وحاول باستمرار على زيادة المتابعين، وزيادة التفاعل على تلك الحسابات.


من الاستراتيجيات الجيدة عند تحسين محركات البحث خارج الموقع هي؟

استخدم استراتيجية الروابط المكسورة لبناء روابط لموقعك لذلك إحتمالية أن يقوم صاحب الموقع بوضع رابط موقعك تكون كبيرة. هناك إضافة خاصة بجوجل كروم (Check my links)، تمكنك هذه الإضافة من إكتشاف الروابط المكسورة في أي صفحة ويب. يمكنك إستخدام هذه الإستراتيجية أيضاً، لإقتراح أحد صفحات موقعك ك بالك لينك بديل.

 مزايا وعيوب استخدام SEO 

Advantages & Disadvantages of Search Engine Optimization


مزايا SEO :

1 - مجانا مُحسّنات محرّكات البحث خالية تمامًا من التكلفة ، يعتمد على الوقت الذي تقضيه في البحث عن الكلمات الرئيسية واستخدامها في المحتوى عالي الجودة .


2 - حركة المرور المترجمة : يمكن أن يساعدك استخدام أدوات تحسين محركات البحث المحلية مثل Google My Business في تحسين حركة المرور المحلية.


3 - ودية المحمول Mobile Friendly : تحسين محركات البحث يعتمد على ان يكون موقعك مستجيب للاجهزة الذكية ، وسرعة موقعك جيدة .


4 - الروابط الخارجية BACKLINK : يجب ان يكون لديك روابط خلفية من مواقع عالية الجودة .


سلبيات SEO :

1 - مستهدف من قبل المنافسينتحسين محركات البحث الفعال يعني أنك تحتل مرتبة عالية . يتم استهداف المواقع التي تحتل مرتبة عالية من قبل المنافسين الذين يريدون شريحة من فطيرة تحسين محركات البحث .


2 - التغييرات يمكن أن يتغير تحسين محركات البحث. فقط قل كلمة "باندا" وشاهد أصحاب الأعمال وهم يستهجنون . تغيير واحد صغير على مُحسّنات محرّكات البحث ، ويمكنك أن تكون في الجزء العلوي من نتائج البحث يومًا ما وفي اليوم التالي تجد موقعك مخفضًا بدرجة كبيرة .


3 - ضربات الجزاء : يجب أن تكون دائمًا في صدارة اللعبة ، الأمر الذي قد يتطلب بعض الاستثمار المالي. أحد الأمثلة على ذلك هو أن مواقع الويب التي لم تتم ترقيتها إلى التصميم سريع الاستجابة ستتم معاقبتها .


4 - نتائج بطيئة : SEO ليست عملية سريعة الحركة. يمكنك تحديث موقعك واستخدام أفضل الممارسات وعدم رؤية النتائج لأشهر  .


seo market
seo market

لماذا يعتبر تحسين محركات البحث مهمًا للتسويق؟


يعد تحسين محركات البحث (SEO) جزءًا أساسيًا من التسويق الرقمي لأن الأشخاص يجرون تريليونات من عمليات البحث كل عام ، غالبًا بقصد تجاري للعثور على معلومات حول المنتجات والخدمات. 


غالبًا ما يكون البحث هو المصدر الأساسي للحركة الرقمية للعلامات التجارية وقنوات التسويق الأخرى . لان زيادة الظهور والترتيب في نتائج البحث أعلى من منافسيك يمكن أن يكون له تأثير مادي على أرباحك النهائية.


ومع ذلك ، فقد تطورت نتائج البحث خلال السنوات القليلة الماضية لمنح المستخدمين المزيد من الإجابات والمعلومات المباشرة التي من المرجح أن تبقي المستخدمين على صفحة النتائج بدلاً من توجيههم إلى مواقع الويب الأخرى.


حقائق مهمة حول facts SEO


6 حقائق مثبتة عن تحسين محركات البحث يجب على جميع المسوقين معرفتها :

  1. 75٪ من عمليات تحسين محركات البحث خارج الصفحة و 25٪ على الصفحة.
  2. 91٪ من مستخدمي الإنترنت في الولايات المتحدة يبحثون كل شهر عبر محركات البحث .
  3. عناوين الصفحات هي أهم عنصر في الصفحة بعد المحتوى.
  4. تؤدي الأوصاف التعريفية المقنعة التي تقل عن 155 حرفًا إلى زيادة معدلات النقر.
  5. تحصل أفضل 5 نتائج على 75٪ من النقرات.
  6. تويتر هو العامل الاجتماعي الأكثر ارتباطًا بترتيب SEO.


شروط SEO terms


تاريخ ظهور SEO 


ووفقاً للمحلل داني سوليفان ، فإن عبارة ” محرك البحث الأمثل ” – “تحسين محرك البحث” ربما دخلت حيز الاستخدام الفعلي في عام 1997 . كما يذكر أن أول وثيقة عن تحسين محركات البحث تم إصدارها من قبل جون أوديت و شركته التي كانت تحمل الأسم “مجموعة التسويق و الوسائط المتعددة” وكان ذلك في شهر أغسطس عام 1997 .


خصائص SEO properties


ما هي عوامل الترتيب على الصفحة لتحسين محركات البحث؟ يجب أن تقوم صفحة الويب المثالية بكل ما يلي :


  • كن شديد الصلة بموضوع معين (النيتش).
  • تضمين الكلمة المفتاحية في العنوان.
  • تضمين الكلمة المفتاحية في رابط المقال URL.
  • تضمين الكلمة المفتاحية في النص البديل للصورة.
  • تضمين الكلمة المفتاحية عدة مرات في المحتوى .
  • تقديم محتوى فريد وحصري وغير منسوخ حول موضوع معين.
  • الربط بين الموضوع والفئة الخاصة به.
  • الربط الداخلي بين المواضيع .
  • الربط الخارجي backlinks .

كيف اصنع seo خاص بي


  1. قم بعمل قائمة بمواضيع التي تريد الكتابة عنها
  2. قم بعمل قائمة من الكلمات الرئيسية طويلة الذيل بناءً على هذه المواضيع .
  3. بناء الصفحات  .
  4. أنشئ مدونة .
  5. اكتب تدوينة كل أسبوع لتطوير سلطة الصفحة.
  6. قم بإنشاء خطة بناء الروابط الخارجية backlink .
  7. قم بعمل ضغط لجميع الوسائط قبل وضعها على موقع الويب الخاص بك مثل الصور .
  8. ابق على اطلاع على أخبار وممارسات تحسين محركات البحث سيو .
  9. دائما قم بقياس وتتبع نجاح المحتوى الخاص بك .


حول seo و التسويق SEO in Marketing Research


  • 1 ) اكتب إلى الأشخاص المناسبين باستخدام الكلمات الرئيسية المستهدفة Targeted Keywords
  • 2 ) ركز على سهولة قراءة المحتوىReadability
  • 3 ) تعمّق في المحتوى
  • 5 ) استثمر في المحتوى البصري
  • 6 ) تقديم الحقائق والاستشهاد بها بشكل صحيح
  • 7 ) تنسيق المحتوى لـ قصاصات مميزة Featured Snippets
  • 8 ) استخدم ادوات السيو عبر الويب مثل  small seo tools و seo market.

Strategy for SEO


  • الخطوة رقم 1: أنشئ قائمة بالكلمات الرئيسية
  • الخطوة رقم 2: تحليل الصفحة الأولى في Google
  • الخطوة رقم 3: ابتكر شيئًا مختلفًا أو أفضل
  • الخطوة رقم 4: تحسين محرك البحث خارج الصفحة
  • الخطوة رقم 5: تحسين محرك البحث على الصفحة
  • الخطوة رقم 6: تحسين هدف البحث
  • الخطوة رقم 7: اجعل المحتوى الخاص بك يبدو رائعًا
  • الخطوة رقم 8: أنشئ روابط لصفحتك
  • الخطوة رقم 9: تحسين وتحديث المحتوى الخاص بك


HTTPS هو عامل ترتيب مهم

نظرًا لأن تجربة المستخدم هي أهم أولوياتك كمسوق رقمي ، فكر في هذا الاختلاف في القاعدة الذهبية: كيف سيكون شعورك إذا زرت موقع ويب للتجارة الإلكترونية ، وذهبت إلى إرسال معلومات بطاقتك الائتمانية ، ولاحظت أن المجال لا يمثل شيئًا أكثر من HTTP ؟


احذر من حظرك او دخول موقعك القائمة السوداء

احذر من القبعة السوداء سيو ممارسة SEO المعروفة باسم "القبعة السوداء" هي تقنية مرجعية طبيعية تعتبر مشكوك فيها وغير أخلاقية و / أو يعاقب عليها من قبل محركات البحث أو محترفي تحسين محركات البحث. لذلك فإن ممارسة القبعة السوداء تتعارض بشكل عام مع إرشادات Google  ...أي تحسين سيو صغير هو عظيم إذا كنت تستطيع تحقيق ذلك.


يحتاج المستخدمون إلى معرفة أنك جدير بالثقة

امنح المستخدمين تجربة تحسين محركات البحث (SEO) التي ترغب في الحصول عليها. أنت مدين لمستخدميك لضمان حماية بياناتهم بأي ثمن.


المصادر :



google-playkhamsatmostaqltradent