recent
أخبار ساخنة

كيف تأسس مشروعاً ناجح ومربح i want to start a business

كيف تأسس مشروعاً ناجح ومربح i want to start a business
كيف تأسس مشروعاً ناجح ومربح i want to start a business



كيف تأسس مشروعاً ناجح ومربح i want to start a business but have no ideas


يسعى العديد من الناس ولا سيّما الشباب، بشكل كبير إلى افتتاح مشروع خاص بهم، والإختلاف الجوهري الذي يجعل أي مشروع مربح هو أهمية وقيمة المشروع للبشرية يعني الحاجة ام الاختراع. بالانجليزية i want to start a business .


كيف تنشئ مشروعا؟ i want to start a business but i have no money

عليك اولا ان يكون لديك فهم وإدراك كامل بالمشروع الذي تنوي انجازه بمعنى أن يكون لديك فكرة مشروع مربح ، واستراتيجية كاملة الاهداف بدقة. 


لأن البدء في مشروع ناجح ومربح يحتاج اولا الى الفكرة الجيدة والجديدة. ولم تستهلك من قبل والتي تتطابق مع الرغبات والطموحات التي يقدم عليها صاحب هذه الفكرة. 


وقبل البدء في أي مشروع لابد أن يقوم الشخص قبل كل شئ بوضع تصورات حول المنتج والخدمة التي يحتاجها الاخرون.


تأسيس مشروع تجارى ناجح i want to start a business from home but have no ideas


أول خطوة قبل تأسيس أى مشروع هي الفكرة يمكن بدء فكرة عمل تجاري واختيار الفكرة المناسبة قد يكون من المفيد الجمع بين الأشخاص الأذكياء والمبدعين الذين تثق بهم وتبادل الأفكار معهم .


كل ما عليك فعله هو طرح سؤال بسيط مثل: "ماذا يجب أن نفعل؟" وفهم الاحتياجات العامة الحالية ، وعليك أن تعرف ذلك في البداية قد تأتي بأفكار وتفشل ، ثم تعيد التفكير لتتوصل إلى فكرة جيدة.


كيف تنشئ مشروعاً ناجحاً؟

السؤال هو كيف تؤسس مشروع ناجح هنا عليك تحديد فكرة المشروع ( الخدمة أو المنتج الذي سيتم تقديمه ) عبر الخطوات التالية :


1- عمل خطة ودراسة جدوى لتنفيذ المشروع 

تأتي كاول مرحلة يمر بها المشروع حيث يتم ترجمة فكرة المشروع إلى مجموعة من الأهداف والأنشطة ويمكن تطبيق مهارات التخطيط المعتادة خلال هذه المرحلة.


من المهم عمل خطة المشروع ودراسة جدواه في السوق  يمكن إعداد خطة جدوى المشروع بناءً على العناصر التالية:


  1. اسم المشروع: يجب عليك إنشاء اسم للمشروع ويكون احترافي وجديد في السوق، وتصميم شعار له logo.
  2. إستراتيجية المشروع: التحدي المتمثل في الإستراتيجية التي سيتبعها المشروع.
  3. هدف المشروع: وهو ما يسعى تحقيقه هذا المشروع وماهي الأهداف واستراتيجية المشروع.
  4. الأنشطة الرئيسية للمشروع: هنا تصف بالتفصيل الأنشطة التي تنوي القيام بها من خلال المشروع.
  5. تحديد المجموعة المستهدفة: تقدم المجموعات التي ستستفيد من تنفيذ المشروع وخدماته ماهي المجموعة المستهدفة ولماذا.
  6. النتائج المتوقعة: النتائج المتوقعة من تنفيذ أنشطة المشروع ويحدد المؤشرات التي سيستخدمها لقياس تحقيق هذه النتائج.
  7. الإجراءات: من أصعب مراحل التخطيط ، تحديد كافة الإجراءات والمهام المطلوبة لتنفيذ وإدارة المشروع مثل: التحضير للاجتماعات ، تحضير وطباعة المواد التدريبية ، أوراق العمل أو المحاضرات ، الترتيب. موقع الفعالية ، تحديد الفئات ، تحديد الاحتياجات وإعداد أدواتها ، المتابعة ، التقييم ... إلخ.

هي مجموعة متنوعة من النقاط التي يجب أن تسعى جاهد لتحديدها.من خلال استكمال تخطيط المشروع ، سيكون لديك إطار مرجعي شامل جاهز لذلك ، وستصبح خطة المشروع أساسًا لإدارة المشروع ومرجعًا لفهم ما يجب القيام به.


كيف يكون عندي مشروع ناجح؟ i want to start a business where do i start


2- عمل دراسة شاملة للمشروع 

المرحلة التي يتم فيها الإعلان عن بدء تنفيذ المشروع ، ويبدأ فريق العمل في تنفيذ الإجراءات والمهام المتفق عليها في خطة المشروع وخطة العمل. 

تكمن أهمية إدارة المشروع في هذه المرحلة في أنها ملتزمة بالتحكم في تقدم أعمال المشروع كما هو مخطط لها ، وإجراء التعديلات والتحسينات اللازمة على مهام المشروع عندما تتغير بيئة العمل.


مراقبة تقدم المشروع من خلال العناصر التالية:

1- متابعة خطة المشروع: للتأكد من أن المشروع يتطور في اتجاه تحقيق الأهداف المتوقعة ، وأن الأنشطة والخدمات يتم عقدها وتقديمها في الوقت المناسب للمجموعة المستهدفة ، ويتم تحديد الأنشطة المتبقية .


كما أنه يضمن الاتساق في مراحل تنفيذ المشروع وإجراءاته ، لا سيما في الإجراءات المترابطة. أي أنها ملتزمة بمراقبة دقة تنفيذ خطة المشروع من جميع النواحي المادية.


2- تحديد طرق تمويل المشروع ومتابعة الموارد المالية: يتم رصد وتجهيز أموال ومعدات المشروع، وذلك من خلال تقدير الأموال التي تحتاج إلى إنفاقها على مختلف مراحل وإجراءات ونشاطات المشروع، وكذلك تقدير المعدات والأجهزة التي يحتاجها الموظفين للقيام بأعمالهم.


وهنا يكون قد تم وضع موازنة تقديرية للمشروع، وهو ما يساعد دراسة مدى توفر هذه الأموال والمعدات لتمويل المشروع والبدء بتنفيذ المشروع.


ويجب التأكد من أن أرصدة المشروع لا تتأثر بنقص الأموال ، وأن الأموال تستخدم للإمدادات المخصصة لها ، وأن النفقات غير المخطط لها يتم حلها. أي أنه يراقب دقة تنفيذ ميزانية المشروع.


3- متابعة فريق العمل: يتم التحقق من إنجازات الموظفين وفعاليتهم ووضعهم في الاتجاه الصحيح من خلال متابعة التزامهم بتنفيذ خطة المشروع وخطة العمل ، وإعدادهم لتقديم تقارير العمل المطلوبة . 

و عقد اجتماعات عمل دورية لمناقشة المشروع وتبادل المعلومات ذات الصلة ، ومتابعة استعداداتهم لتنفيذ الأنشطة المتبقية ، ومستوى التزامهم بالمهام والأدوار ، ودورهم كفريق عمل يتخذ إجراءات وقرارات المشروع. 


4- تنفيذ إستراتيجية إدارة المخاطر: قد لا تتوقع أن يحدث كل شيء أثناء مرحلتي الإعداد والتخطيط للمشروع ، وهذا أمر طبيعي ، ولكن قد يواجه المشروع بعض المخاطر أثناء تطبيقه ، لذا فإن متابعة المشروع يمنح الفرصة لإدارة مخاطرها المحتملة. 


ببساطة ، إدارة المخاطر هي تحديد عوامل الخطر وأسبابها وآثارها ، وتطوير الحلول والعلاجات. من خلال هذه المتابعة الشاملة لتقدم المشروع ، يمكن تكوين صورة واضحة عن موقع المشروع الحالي ، ويمكن تحديد نتائج المشروع والأمور المتبقية التي يجب تنفيذها بشكل واضح.


3- تحديد المكان المناسب لتنفيذ المشروع 

بعد اختيار الدولة أو المنطقة أو المقاطعة التي سيقام فيها المشروع تظهر مشكلة أخرى وهي موقع منطقة المشروع حيث يتأثر هذا القرار بالعديد من المتغيرات أهمها:


1. توافر أماكن وقوف السيارات للعملاء وهل هذه الأماكن كافية؟


2. هل الموقع على طريق رئيسي أم ثانوي؟ هل يسهل الوصول إليه بوسائل النقل العامة والخاصة؟ أم أنه يسهل الوصول إليه فقط بواسطة وسائل النقل الخاصة؟ لان هناك أشخاص ليس لديهم سيارة خاصة للوصول إلى موقع مشروعك.


3. هل هناك أيموانع قانونية في الشارع أو في عقد الايجار تمنعك من وضع لافتات على المتجر؟


4. هل توجد مراحيض عامة في الشارع وهل توجد خدمة إنترنت؟


5. انظر ما إذا كانت مساحة المكان مناسبة لاحتياجاتك الحالية وما إذا كانت هناك إمكانية للتوسع في المستقبل.


6. هل يمكن للموردين والعاملين الوصول بسهولة إلى موقع مشروعك؟


7. عدد المنافسين له تأثير كبير على نجاح أو فشل المشروع ، فكلما زاد عدد المنافسين قلت فرص النجاح ، لذا تأكد من دراسة المنافسين وتحديد نقاط قوتهم وضعفهم؟ واحرص دائمًا على تمييز نفسك عن منافسيك.


8. حيث قد تمنع بعض القوانين إقامة مشاريع استثمار في مناطق محددة لأغراض حماية البيئة أو لأغراض سياحية. كما قد تقوم الدولة ببعض الحوافز الاقتصادية في صور إعفاءات ضريبية وتسهيلات معينة لمشاريع الاستثمار التي تقام في مناطق محددة كالمدن الجديدة.


4 التسويق للمشروع

يمكنك التعريف باسم علامتك التجارية الجديدة لمشروعك عبر إنشاء موقع على شبكة الانترنت خصوصا إذا كنت مهتمًا بالبيع عبر الإنترنت ، ففكر في اختيار المتجر المناسب لك عبر الإنترنت.


أو يمكنك ايضا انشاء صفحة لعلامتك التجارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر تيكتوك وانستغرام للتعريف بعلامتك التجارية الجديدة .


غالبًا ما يواجه قادة المشاريع المختلفة نقصًا في الموارد المتاحة وتكلفة عدم القدرة على ضمان عملية تسويق جيدة تضمن نجاح المشروع.


خاصة وأن السوق هو العمود الفقري لنجاح المشروع ، وفي سوق مزدحم بالمنتجات والخدمات والمنافسين ، يفقد كل مشروع في نفس المنطقة حصته في السوق ، لذلك من الصعب التحدث عن فرص النجاح دون حل تسويقي جيد يمكن أن يستمر المشروع.


في الأسطر التالية ، سنتعلم 7 أفكار مفيدة في حالة عدم وجود ميزانية تسويق كافية لمشروعك. من خلاله ، يمكنك التعمق في السوق ومعرفة كيفية تسويق المشاريع الجديدة بشكل جيد وإثبات الوعي بعلامتك التجارية بين المنافسين.


5 تجهيز التراخيص

عند إنشاء مشروع جديد ، يجب تجهيز التراخيص اللازمة لاطلاق المشروع في السوق . تجهيز التراخيص يتضمن استخراج الوثائق والموافقات المطلوبة من قبل السلطات المختصة لإنشاء المشروع. 


تسمح سلطة تطوير المشروع اصدار التصاريح من مكان واحد لتخفيف العبء عن المشروع على المالك وتوفير الوقت والجهد.


فيما يلي بعض التصاريح التي تطلبها الجهات المعنية ، وكذلك الإجراءات والمستندات المطلوبة للحصول على التصاريح:

بعض الوثائق اللازمة لإنشاء مشروع صغير وكيفية الحصول على إذن من خلال منافذ تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة :


  • الحصول على البطاقة الضريبية
  • استخراج السجل التجاري
  • صورة من عقد الشركة موثق
  • صورة من رخصة المباني أو كشف رسمي.
  • صورة من عقد الإيجار مثبت التاريخ أو التمليك موثق من الشهر العقاري.
  • صورة إثبات الشخصية.

6 بداية واطلاق المشروع

بمجرد أن يتم بناء منتجك أو تخزينه أو تجهيزه بطريقة أخرى وجاهز للبيع ، أو تشغيل خدمتك وتشغيلها وجاهزة لاكتساب العملاء ، فأنت بحاجة إلى تنظيم حدث خاص لإدارة عملك.


تذكر في البداية ، عندما قلت أن الشركات تحتاج إلى عملاء مثلما يحتاج الجسم إلى الطعام؟ حسنًا ، هنا سنبدأ في جذب العملاء. 


يعد امتلاك فكرة احترافية وعلامة تجارية رائعة وموقع ويب ومنتج أولي ممتاز بداية جيدة ، ولكن للبدء البيع ، عليك إخبار الناس عن المنتج .لحسن الحظ ، لديك عدة خيارات.


يعد إنشاء قائمة بريد إلكتروني خطوة أولى رائعة. يوجد العديد من الأدلة الشاملة عبر الانترنت حول التسويق عبر البريد الإلكتروني للتعرف على أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني .


وكيفية إنشاء قائمة بريدية من الصفر وكيفية استخدامها على أفضل وجه واتخاذ الإجراءات من خلال إرسال رسائل فعالة تدفع الأشخاص إلى فتحها لاتخاذ اجراء.


يمكنك أيضًا استخدام الإعلانات المدفوعة من خلال خدمات مثل Google Adwords أو وسائل التواصل الاجتماعي مثل رديت. لمزيد من المعلومات ، راجع هذا البرنامج التعليمي حول كيفية كتابة إعلانات Adwords جذابة .


لاتنس الطرق التقليدية كالكلام وجهاً لوجه، الشراكة مع شركات محلية، وادراج شركتك في الدليل العام للشركات ، الكتابة في المنشورات المحلية وغيرها.


كيف ابدا مشروع صغير من الصفر


الخطوة الأخيرة هي بالتأكيد الإطلاق

هذه فرصة رائعة لإثارة ضجة حول شركتك من خلال حدث أو عرض ترويجي. تذكر قدم بعض المنتجات أو الخدمات مجانًا أو بتخفيضات كبيرة في يوم الإطلاق. فكر فيما ما الذي يمكنك تقديمه للناس لجعلهم مهتمين بالمنتج؟.


تعتبر عمليات الإطلاق طريقة رائعة لمقابلة أشخاص جدد وجذب عملاء محتملين وجذب الانتباه. يمكن أن يكون شيئًا رخيصًا وممتعًا في متجرك ، أو يمكنك محاولة جذب انتباه الجمهور من خلال اطلاق مؤتمر أو حدث كبير ومحاولة جذب انتباه الجمهور. 



خطوات رئيسية في كيف تأسس مشروعاً ناجح ومربح :

  1. حدد السوق المستهدف.
  2. انشاء خطة العمل.
  3. انشاء نموذج مالي.
  4. اختر اسماً
  5. اختراع علامة تجارية.
  6. انشئ موقع الكتروني.
  7. جمع الأموال.
  8. انشئ واختبر أول منتج أو خدمة
  9. ايجاد مكان
  10. استعن بموظفين اذا لزم الأمر
  11. اعداد الحسابات عبر مواقع التواصل والتسويق للمشروع.
  12. اطلاق المشروع .

خلاصة

اذاً هذا كل شي! لقد مررنا على جميع الخطوات لبدء المشروع، من فكرة مشروع إلى يوم الاطلاق.بالطبع، يوم الإطلاق ليس سوى البداية يجب عليك الحفاظ على النشاط في الأعمال التجارية على المدى الطويل ولكن مع هذا البرنامج التعليمي والروابط ، ستكون قادراً على وضع حجر أساس ومتين للمشروع الجديد وتعطي لنفسك أفضل فرصة للنجاح.

المصادر


google-playkhamsatmostaqltradent