recent
أخبار ساخنة

كيفية إنشاء استراتيجية مدونة ناجحة : دليل خطوة بخطوة

الصفحة الرئيسية
كيفية إنشاء استراتيجية مدونة ناجحة : دليل خطوة بخطوة


كيفية إنشاء استراتيجية مدونة ناجحة : دليل خطوة بخطوة


قبل أن نراجع خطوات استراتيجية تسويق مدونتك ، دعنا نلقي نظرة على كيفية إنشاء مدونة ناجحة أولاً . تعد هذه الخطوات جزءًا ضروريًا من بناء استراتيجية التدوين الخاصة بك - حيث تحتاج إلى إنشاء محتوى ممتاز ورائع قبل تسويقه .


هل تعلم أن 55٪ من المسوقين يقولون إن التدوين هو الأولوية الأولى للتسويق الداخلي ؟ هل تعلم أيضا أن على مدى العقد الماضي أو نحو ذلك ، زادت الشركات من الإيرادات ، وحسّنت الوعي بالعلامة التجارية ، وعززت التحويلات من خلال المحتوى المكتوب القيّم المنشور للجمهور المستهدف والعملاء . 

المفتاح هنا هو أن محتوى مدونتهم ذو قيمة - لا يكفي أن يكون لديك مدونة ؛ يجب أن يكون هناك هدف أو سبب لوجودها.


لذا ، كيف يمكنك إنشاء مدونة ناجحة وتحافظ عليها عليك تزويد جمهورك المستهدف بمحتوى جدير بالاهتمام وعالي الجودة ، كل ذلك أثناء بناء سمعة عملك كرائد فكري وخبير في المجال.


الجواب باستراتيجية تسويق المدونة . تعرف على كيفية إنشاء وتنفيذ إستراتيجية تدوين ناجحة تؤثر بشكل إيجابي على أرباح عملك . 


كيفية إنشاء مدونة ناجحة


  1. اختر موضوع المدونة او النيتش .
  2. اختر استضافة .
  3. قم بتسجيل نطاق ومجال فرعي  .
  4. قرر من سيكتب ويدير مدونتك .
  5. اكتب محتوى مقنع وقيِّم واحترافي .
  6. تصميم مدونتك بشكل احترافي .
  7. تضمين فئة .
  8. حدد معدل تكرار مشاركة منشورات المدونة .
  9. إطلاق مدونتك .
  10. تتبع وتحليل نجاح مدونتك .

1. اختر موضوع المدونة او النيتش 


الخطوة الأولى في إنشاء مدونة ناجحة هي تحديد موضوعك. يجب أن يكون هذا واسعًا بما يكفي حتى تتمكن من كتابة العشرات (أو المئات) من المقالات حوله ، ولكن أيضًا محددًا بدرجة كافية لربطه بعملك وهدفك ومكانتك وصناعتك. على سبيل المثال، HubSpot لديها مدونات منفصلة عن التسويق ، المبيعات ، و الخدمات . 


2. اختر استضافة


بعد ذلك ، ستحتاج إلى اختيار مضيف لمدونة عملك . أسهل طريقة يمكن القول استضافة لمدونتك وهي القيام بذلك من خلال نفس البرنامج الذي تستخدمه لتشغيل موقع الويب الخاص بك .


على سبيل المثال ، بصفتك مستخدم HubSpot CRM ، سيكون لديك حق الوصول إلى إنشاء موقع الويب وإدارته وتحسينه ، إلى جانب العديد من ميزات COS الأخرى بما في ذلك أداة marketing - حيث يتيح لك HubSpot تشغيل جميع جوانب عملك ، بما في ذلك مدونتك ، من موقع مركزي .


فيما يلي قائمة ببعض الميزات التي تحصل عليها تلقائيًا عندما تختار HubSpot لاستضافة مدونتك :


  1. محرر مدونة مجاني
  2. مجدول المدونة
  3. تحسين الهاتف المحمول
  4. تحسين SEO
  5. منشئ CTA
  6. تعاون المحتوى
  7. تقويم المحتوى
  8. دعم AMP
  9. تحليلات

هناك طريقة شائعة أخرى لاستضافة مدونة عملك من خلال WordPress  و تشمل الخيارات الشائعة الأخرى Wix و Bluehost و Squarespace و بلوجر .


3. تسجيل مجال ونطاق فرعي 


الآن ، دعنا نتحدث عن بنية عنوان URL لمدونتك - وهي تسجيل المجالات والمجالات الفرعية والنطاقات .


A اسم النطاق ، والمعروف أيضا باسم المجال الجذر، هو عنوان URL الذي يحدد موقع الويب الخاص بك  عبر متصفح الإنترنت. على سبيل المثال ، اسم مجال قوقل هو google.com .


النطاقات الفرعية هي جزء من المجال الجذر - تظهر قبل المجال في عنوان URL الخاص بك مثل هذا: blog.test.com .


الدلائل الفرعية هي أقسام من نطاقك تعيش على موقع الويب الخاص بك ، ولكنها تمثل صفحات معينة على موقع الويب الخاص بك.

على سبيل المثال ، قد يظهر دليل فرعي يأخذ الزائرين إلى منشور مدونة معين على موقع ويب بالشكل التالي: https://marketingmatic.blogspot.com/2020/09/blog-strategy-guide.html .


4. قرر من سيكتب ويدير مدونتك


حان الوقت الآن للتفكير في عدد الموظفين - من الذي يكتب ويدير مدونتك؟ ومن المسؤول عن كل دور ضمن استراتيجية مدونتك؟


هناك الكثير من الأجزاء المتحركة عندما يتعلق الأمر بمدونتك - إذا لم تقم بإنشاء ملكية حول كل مكون ، فسيكون من الصعب جني فوائد من مدونة ناجحة. لقد قمنا بتجميع قائمة ببعض الأمثلة للأدوار التي تحتاج إلى شغلها لتنفيذ استراتيجية تدوين فعالة .


ملاحظة : بناءً على مواردك وحجم فريق التسويق الخاص بك ، قد تجد شخصًا واحدًا يتحمل مسؤولية أدوار متعددة .

  • موضوع المدونة + أفكار المواضيع
  • تحسين محركات البحث (SEO) والبحث عن الكلمات الرئيسية والمفتاحية .
  • حقائق وإحصائيات وأمثلة وقصص شخصية
  • كتابة وتحرير
  • إدارة الإستراتيجية والتقويم التحريري
  • إعادة العرض والتحديث

5. اكتب محتوى مقنع وقيِّم


قد تبدو هذه الخطوة وكأنها من المسلمات ، ولكن من المهم إعادة التأكيد على مدى أهمية أن يكون محتوى مدونتك مقنعًا وذا قيمة لقرائك.

 يلعب هذا دورًا كبيرًا في كيفية عرضه لجمهورك المستهدف والعملاء والمنافسين . إنها أيضًا طريقة ستجعل القراء مخلصين لمدونتك.


تذكر أن الحصول على مشتركين جدد يتطلب وقتًا وطاقة أكبر من الحفاظ على القراء الحاليين . بالإضافة إلى ذلك ، يتمتع القراء الحاليون بإمكانية أن يصبحوا مدافعين عن علامتك التجارية بشكل أسرع من المشتركين الجدد .


لذلك ، ركز على إنتاج محتوى يأسر جمهورك باستمرار مع تزويدهم بمعلومات مفيدة وجديرة بالاهتمام حتى يستمروا في متابعتك على المدى الطويل .


6. تصميم مدونتك


يعد تصميم مدونتك بطريقة تجذب القراء لقراءة المحتوى الخاص بك بانتظام (ونأمل أن يشاركوه) أمرًا بالغ الأهمية .


تريد أن تبدو مدونتك جذابة وذات علامة تجارية . يجب أن يكون منظمًا جيدًا ونظيفًا وسهل التنقل فيه ، كل ذلك أثناء التنسيق مع التسويق والعلامات التجارية والرسائل الأخرى .


يجب أن يعرف القراء أن المدونة التي يبحثون عنها منشورة من قبل شركتك ، بغض النظر عن مكان أو كيفية قراءتها .


للقيام بذلك ، اختر تصميم او قالب احترافي ينعكس ايجابا على مقالات المدونة . اعتمادًا على المضيف الذي تختاره لمدونتك ، هناك العديد من خيارات القوالب المجانية والمدفوعة .


7. تضمين فئة


يجب ان تقوم بتطوير مدونة عملك لجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك ، وتحسين التحويلات ، وزيادة المبيعات ولكن لتحقيق هذه الأهداف ، ستحتاج إلى تضمين عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTAs) في جميع منشورات مدونتك .


تزود عبارات الحث الفعالة على اتخاذ إجراء calls to action القراء بمستوى من القيمة لا يمكنهم ببساطة تفويتها .


قد تقوم CTA بمشاركة محتوى ومعلومات متعمقة مع جمهورك حول موضوع معين. أو ربما يتضمن رمز خصم أو صفقة خاصة على منتجك أو خدمتك  .


ملاحظة : 

Calls-to-Action
Convert more of your visitors into qualified leads with calls-to-action you can personalize, test, and optimize.
حوّل المزيد من زوارك إلى عملاء متوقعين مؤهلين من خلال العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء والتي يمكنك تخصيصها واختبارها وتحسينها.


8. حدد معدل تكرار مشاركة منشورات المدونة.


كم عدد مشاركات المدونة التي يمكنك الالتزام بجدولتها؟ كم مرة تخطط لإنتاج محتوى لجمهورك؟


تحتاج إلى إنتاج مقالات مدونة باستمرار لإبقاء جمهورك منخرطًا ومهتمًا. سيسمح لك هذا أيضًا بالحفاظ على مكانتك كقائد نشط وخبير في مجال عملك. للقيام بذلك ، استخدم تقويمًا تحريريًا لإدارة منشورات مدونتك وجدولتها.


إنشاء هذا النوع من التدوين ومشاركة تلك المعلومات عبر تقويم تحريري هو أنه يخلق إحساسًا بالمساءلة بين فريق المدونين لديك.


إنه يضمن أن جميع الكتاب والمساهمين قد قاموا بتحسين الكلمات الرئيسية ، وإضافة عبارات CTA ، وتحرير قطعهم في وقت وتاريخ معينين . بهذه الطريقة ، سيكون لديك تدفق ثابت من المحتوى الذي يمكن للقراء المزامنة معه .


9. إطلاق مدونتك


حان الوقت الآن لإطلاق مدونتك! هذا هو الجزء المثير - يمكنك أخيرًا مشاركة المحتوى الذي كنت تعمل بجد لتطويره .


أرسل محتوى مدونتك الى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بالمستلمين لمقالاتهم في المدونة . وشاركها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأرسلها إلى أعضاء شبكتك على النحو الذي تراه مناسبًا ;ولا تنسى اساسيات تحسين محركات البحث


10. تتبع وتحليل نجاح مدونتك


تذكر تتبع وحلل نجاح مدونتك بمرور الوقت دائما . للقيام بذلك ، حدد المقاييس الأكثر أهمية بالنسبة لك ولعملك .


بمجرد أن تفهم كيف يساهم مقياس معين في نتيجة إيجابية ، ستتمكن من جعل استراتيجية التدوين الخاصة بك أكثر استهدافًا .


تتضمن أمثلة مقاييس التدوين التي تتبعها ما يلي :


  • عدد القراء والمشتركين
  • عدد مشاهدات الصفحة لكل منشور
  • عدد التحويلات
  • عدد الروابط الخلفية backlink
  • عدد الإحالات Referrals
  • حركة المرور بشكل عام

عند تطبيق هذه المقاييس على الأهداف التي تتطلع إلى تحديدها ، ضع في اعتبارك الأسئلة التالية لتقديم أهداف ملموسة منطقية لعملك.


  1. هل يساعدك هذا الهدف في تحقيق هدفك ، أم أن هناك شيئًا أكثر صلة يمكنني أن اطمح إليه؟
  2. هل يتماشى هذا الهدف مع مبادرات أخرى من أعمالي ؟
  3. ما هي المقاييس التي تتبع التقدم نحو هذا الهدف؟ هل هذه المقاييس مكملة أم غير بديهية؟

بمجرد تحديد المقاييس التي ستستخدمها ، ابدأ بتحديد الأهداف لمدة 60 يومًا . يمنحك هذا الوقت الكافي لمعرفة ما إذا كانت استراتيجيتك تعمل أم لا ، وبعد ذلك يمكنك تكييف أهدافك بناءً على النتائج التي تراها .


الآن بعد أن أصبح لديك فهم أفضل لخطوات إنشاء مدونة ناجحة ، دعنا نتعمق في استراتيجيتك بعد ذلك .


استراتيجية تسويق المدونات


بمجرد الانتهاء من خطوات إنشاء مدونة ناجحة ، يمكنك انشاء استراتيجية أكبر تروج للمحتوى الخاص بك وتسويقه لجمهورك المستهدف.


1. حدد الغرض من مدونتك

يتطلب الجزء الأول من تطوير إستراتيجيتك التسويقية تحديد هدف مدونتك بوضوح . لقد حددت الموضوع الذي ستتحدث عنه مدونتك أعلاه ، ولكن هذا ليس بالضرورة الغرض منه .


عند التفكير في الغرض من مدونتك ، اسأل نفسك ، "لماذا انشات هذه المدونة؟"


يجب أن تكون قادرًا على الإجابة على هذا السؤال في بيان واحد وواضح ومحدّد. (قم بتوثيق الغرض من مدونتك بحيث يمكنك الرجوع إليه أثناء نمو عملك وتطوره) .


إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تحديد الغرض من مدونتك ، خذ دقيقة لطرح هذه الأسئلة على نفسك :

  • ما هو الهدف الأكبر الذي تحاول شركتك تحقيقه؟
  • ما القصة التي تدعم هذا الغرض؟
  • من يشاركك شغفك لهذا الغرض؟
  • هل فريقك متوافق مع معنى هذا الغرض؟

2. احتفظ دائمًا بشخصية المشتري في الاعتبار

عند كتابة مدونتك وإدارتها وجدولتها - أو العمل على أي شيء متعلق بمدونتك ، - احتفظ بشخصية المشتري على رأس اهتماماتك . شخصية المشتري الخاصة بك هي العملاء المستهدفون ، أو مجموعة الأشخاص الذين تهدف إلى البيع لهم .


اسأل نفسك ، "من هم عملاؤنا المثاليون؟" و "لماذا يحتاجون إلى منتجنا أو خدمتنا؟" بمجرد أن تتمكن من الإجابة على هذه الأسئلة بالتفصيل ، فسوف تقوم بإبراز شخصية المشتري .


قم بتوثيق وصف تفصيلي لهوية هذا الشخص حتى تتمكن من الإشارة إلى أن نشاطك التجاري ونمو مدونتك . يجب أن تكون قادرًا على الرجوع إلى هذا الوصف في كل مرة تكتب فيها منشور تدوينة جديدة .


بهذه الطريقة ، ستتمكن من إنشاء محتوى يناسب احتياجات عملائك المستهدفين واحتياجاتهم وتحدياتهم و / أو نقاط ضعفهم . سيساعدك هذا أيضًا في تحويل مدونتك إلى أداة تحويل قوية لعملك (على سبيل المثال ، ستظهر مدونتك للقراء والجمهور المستهدف سبب حاجتهم إلى منتجك أو خدمتك) .


للحصول على فهم أعمق للإجراءات التي من المحتمل أن تتخذها شخصيات المشتري الخاصة بك ،


ابحث في سلوكيات جمهورك المستهدف حتى تتمكن من تكييف محتوى مدونتك وتخصيصه لتلبية احتياجاتهم بطريقة تدفعهم إلى التحويل بطريقة ما . لإجراء هذا النوع من أبحاث العملاء ، يمكنك استخدام :



3. ابق العين على منافسيك

عند الحديث عن مدونات منافسيك ، من المهم أن تراقب المنافسين الآخرين في مجال عملك . يقدم منافسوك نظرة ثاقبة على ما يعمل (أو لا يعمل) من حيث محتوى المدونة بين جمهورك المستهدف.


أنشئ قائمة من 5 إلى 10 من أقرب منافسيك يمكنك إجراء تدقيق المحتوى عليها . ستتوصل إلى استنتاجات حول نوع المحتوى الذي يشاركونه ، والتقنيات الفريدة التي قاموا بتطبيقها في مدوناتهم ، وكيف يقومون بذلك من حيث تصنيف الكلمات الرئيسية  .


بعد ذلك ، ابحث عن الفجوات في محتواها حتى تتمكن من الاستفادة منها. لمساعدتك في القيام بذلك ، استخدم أدوات مثل QuickSprout و Open Site Explorer و  semrush   .


4. البحث عن الكلمات الرئيسية وتحسين محركات البحث

هي عمليات البحث التي يقوم بها عملائك على جوجل (أو أي محرك بحث)، وتريد منهم أن يجدو مدونتك (أو صفحتك عبر ويب)، وليس منافسيك .


لتحقيق ذلك ، خصص بعض الوقت للبحث عن الكلمات الرئيسية والعبارات التي يكتبها جمهورك المستهدف في محركات البحث حتى تتمكن من تضمينها في منشورات مدونتك مستقبلا .


بمعنى آخر ، ستعمل على تحسين فرصك في الترتيب على صفحة نتائج محرك البحث (SERP) بشكل كبير من خلال إجراء تحسين مناسب لمحرك البحث (SEO) والبحث عن الكلمات الرئيسية قبل كتابة منشور عبر مدونتك  ، ثم دمج هذه النتائج في المحتوى الخاص بك.


ابدأ بإنشاء قائمة من 5 إلى 10 مجموعات كلمات رئيسية تريد تصنيفها ، جنبًا إلى جنب مع الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل المرتبطة بها في SERP .


تذكر أن خوارزميات Google تتغير باستمرار لتصبح أكثر صعوبة - مما يعني أن التكتيكات القديمة مثل حشو الكلمات الرئيسية ستضر بترتيبك في SERP . بدلاً من ذلك ، من الأفضل كتابة نسخة الى الجمهور أولاً ومحركات البحث ثانيًا .


ركز على البحث عن الكلمات الرئيسية وتحسين محركات البحث في مدونتك .


5. حدد المكان الذي ستوزع فيه محتوى مدونتك content marketing strategy guide .


تشمل الطرق والأنظمة الأساسية التي يمكنك من خلالها توزيع المحتوى الخاص بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، مثل Facebook أو LinkedIn ، ومنصات النشر عبر الإنترنت ، مثل Medium .


يمكنك أيضًا العمل مع الخبراء والمؤثرين لمشاركة المحتوى الخاص بك على مواقع الويب الخاصة بهم وملفات التعريف الاجتماعية .


6. قم بتحديث المحتوى الخاص بك وإعادة توظيفه

يمكن أن يستغرق إنشاء محتوى المدونة وقتًا طويلاً ، خاصةً عندما تهدف إلى الحصول على سلطة في مجال تخصصك من خلال المشاركات التي تم البحث عنها .


هذا هو السبب في أن تحديث محتوى مدونتك الحالية وإعادة تخصيصه وإعادة نشره يعد أمرًا ذا قيمة كبيرة - فهو يوفر لك الوقت والطاقة ولكنه يتيح لك أيضًا تحقيق النتائج التي تبحث عنها بكفاءة .


ماذا أعني بهذا؟ حسنًا ، الترتيب في SERP على الشبكة يستغرق وقتًا أطول بكثير (ربما شهورًا) من منشور محدث . بمعنى ، ستلاحظ تأثيرًا إيجابيًا عاجلاً إذا بدأت في إعادة تخصيص المنشورات الحالية بدلاً من إنشاء محتوى جديد فقط .


قم بمراجعة منشورات مدونتك الحالية لتحديد ما يمكنك إعادة توظيفه وتحديثه . قد يشمل المحتوى القديم المراد إزالته و / أو استبداله على إحصاءات وأمثلة ورسوم بيانية وعروض أسعار وتفاصيل المنتج أو الخدمة والأبحاث والأفكار غير ذات الصلة.


يمكنك أيضًا إضافة كلمات رئيسية حددتها تكون مفقودة من خلال بحثك .


7. تعزيز محتوى مدونتك

ربما يكون من الآمن افتراض أنك تريد أن يكون محتوى مدونتك قابلاً للاكتشاف قدر الإمكان. فيما يتعلق باستراتيجية التدوين الخاصة بك ، يشير هذا إلى قدرتك على نشر المحتوى الخاص بك حتى يتمكن أعضاء جمهورك المستهدف من العثور عليه وقراءته و مشاركته.


هناك العديد من الأساليب الواردة التي يمكنك استخدامها للترويج لمدونتك . لقد تطرقنا إلى عدد قليل من الخيارات أعلاه ، ولكن هناك شكل آخر شائع للترويج الفعال للمدونة يتضمن استراتيجية تسويق مؤثر Influencer Marketing Strategy .


للبدء ، حدد المؤثر الرئيسي في تخصصك أو مجالك الذي تريد الاتصال به والعمل معه. يجب أن يكون هؤلاء هم الأشخاص الذين يعتبرهم عملاؤك الحاليون والجمهور المستهدف ذو مصداقية وجدير بالثقة ... و مؤثرين .


عندما تبدأ في تكوين وإدارة اتصالات ، ابق على اتصال منتظم مع أولئك الذين يروجون لمحتوى مدونتك .


تأكد من أنك تعرف ما يفعلونه لدعم محتوى مدونتك ومشاركته والترويج له وأن تكتيكاتهم تلبي معايير عملك - فأنت تريد التأكد من أنهم يمثلون علامتك التجارية بدقة .


بعد كل شيء ، من المحتمل أنك تدفع لهم للترويج للمحتوى الخاص بك بين أعضاء جمهورهم .


يمكنك جعل علاقتك مع المؤثرين أقوى من خلال التفاعل مع محتواهم بانتظام لإظهار دعمك. على سبيل المثال ، إذا كنت تعمل مع مؤثر لديه مدونة أيضًا ، فانتقل إلى مدونته واقرأها وعلق عليها وشاركها . 


أفضل استراتيجية فعالة للتدوين

إن تطوير مدونة مؤثرة في مجال تخصصك هو طريقة مؤكدة لجلب عملائك المحتملين . من خلال إنشاء محتوى منتظم يحل تحديات القراء ويلبي أكبر فضولهم ، ستبدأ في بناء الثقة والتأييد. سيساهم هذا حتما في النجاح الشامل لعملك . ابدأ بهدفك - السبب الكبير التي ستساهم في أداء تسويق مدونتك من خلال الخطوات والاستراتيجية التي استعرضناها أعلاه .


google-playkhamsatmostaqltradent