recent
أخبار ساخنة

ما هو تعريف المنافسة competition ؟

ما هو تعريف المنافسة competition ؟


ما هو تعريف المنافسة competition ؟ 


ما معنى المنافسة ؟ المنافسة "Competition" : مصطلح يشير إلى سعي طرفين تجاريين أو أكثر إلى تحقيق هدف مماثل في السوق المستهدف من خلال تقديم أفضل أداء.


وينشأ إثر ذلك رغبة في تغلّب كل طرف على الآخر (تجارياً)، ويُحسم النجاح في الأخير ذات القردة التنافسية الأعلى، والتي تشبع حاجات عملائها بطرق مميزة، سواء من حيث السعر أو الجودة أو غير ذلك من المزايا.


توجد المنافسة في كل مجال تجاري، حتى وإن لم تكن مباشرة مثل منافسة القطارات أو الحافلات للرحلات الجوية، فالتنافس هنا قائم على الحاجة للتنقل.


وجود المنافسة مفيد للنشاط التجاري، من حيث تحفيز أفضل الممارسات الإدارية؛ والمنافس الشرس يشحذ قدرات الشركة من أجل الحفاظ على بقائها.


ويُعرّف المنافس على أنه الطرف الذي يمتلك نفس أهداف الطرف الآخر ووسائل مشابهة لتحقيقها، وينقسم المنافسون إلى عدة أنواع نذكر منها:


  1. المنافس التجاري: يمتلك علامة تجارية مماثلة للعلامة التي يمتلكها الطرف الآخر (نفس المنتج، ونفس العملاء، ونفس السعر)؛
  2. المنافس الإنتاجي: يمتلك إنتاجاً مماثلاً لكن بمواصفات وأسعار وعملاء مختلفين؛
  3. المنافس العام: يشبع حاجات العميل الأساسية من خلال منتجات مختلفة تماما؛
  4. المنافس الشامل: الذي يدخل بمنافسة مع الطرف الآخر للاستحواذ على الدخل المالي من خلال منتجات مختلفة تماماً.

 المنافسة مفيدة في الأسواق الناشئة


على مر السنين، وقع الاقتصاديون التنميون في حيرة حول السبب الذي يجعل أداء بعض شركات الاقتصاديات الناشئة أفضل بكثير من غيرها على المدى البعيد. 


درسنا هذه المسألة في بحثنا الأخير المتعلق بفكرة فوائد المنافسة في الأسواق الناشئة، ووجدنا أنّ هنالك عنصراً واحداً لم ينظر الآخرون فيه.


وهو الديناميكيات التنافسية القوية التي يمكن ملاحظتها غالباً في أفضل شركات الاقتصاديات الناشئة أداء والتي تنوي على عقلية تنافسية ولّدت جيلاً جديداً من الشركات المنتجة والقادرة على المواجهة والتي تطمح إلى العالمية.


فوائد المنافسة في الأسواق الناشئة


قد تبدو هذه النتيجة غير متوقعة، ألا ترعى العديد من الاقتصاديات الناشئة شركاتها الوطنية وتحميها من المنافسة؟ 


الإجابة المختصرة التي وجدناها في بحثنا هي: لا. في الواقع، وجدنا من خلال بعض المعايير أنّ أفضل شركات الأسواق الناشئة تُعتبر أكثر قدرة على المنافسة من الشركات في الاقتصاديات المتقدمة بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.


انواع المنافسة Types of Competition


المنافسة التي نعرفها ونستعد لها جميعا – هي المنافسة من الشركات التي منتجاتها أو خدماتها تنافس ما نقدم في السوق بشكل مباشر، ولكن هناك نوعين آخرين من المنافسة التي يجب علينا الانتباه والاستعداد لهما.


هذه المقالة قراءة من صفحات كتاب Blue Ocean Strategy والتي تذكر ان هناك ثلاثة انواع من المنافسة (Direct-substitutes - alternatives). سوف اشرح كلاً على حده وتذكر ان الأقرب لك من حيث المنافسة هي :


How to Create Uncontested Market Space and Make Competition Irrelevant


Written by the business world's new gurus, Blue Ocean Strategy continues to challenge everything you thought you knew about competing in today's crowded market place. 


Based on a study of 150 strategic moves spanning more than a hundred years and thirty industries, authors W. Chan Kim and Renee Mauborgne argue that lasting success comes from creating 'blue oceans': 


untapped new market spaces ripe from growth. And the business world has caught on - companies around the world are skipping the bloody red oceans of rivals and creating their very own blue oceans.


With over one million copies sold world wide, Blue Ocean Strategy is quickly reaching "must read" status among smart business readers. Have you caught the wave?


  • Direct 
  • substitutes 
  • alternatives Direct

وهي المنافسة التقليدية المعروفة، شركات تقدم منتج / خدمة شبيه بشكل منتجك أو طريقة خدمتك وايضا تؤدي نفس الغرض.


(Similar function and almost similar form)

مثال بسيط، الأيباد لديه منافسون آخرون يؤدون نفس الغرض و الشكل بينهم قريب، بالطبع هناك فروقات لإحداث ميزة تنافسية ولكن في النهاية الغرض والشكل متشابهين.


Substitutes

هي تلك المنتجات / الخدمات التي تختلف في الشكل ولكن عملها (الغرض منها) قريب من ما تقدم.


(Different forms but offer the same functionality or core utility)

مثال، الآلة الحاسبة وبرنامج محاسبة (أكسل على سبيل المثال) تختلف في الشكل ولكنهما يساعدان على تحقيق نفس العمل أو الغرض.


Alternatives

هي تلك المنتجات / الخدمات التي تختلف في الشكل وطريقة العمل ايضاً ولكنها تتشابه معك في تحقيق نفس الهدف.


(Different functions and forms but the same purpose)

مثال، السينما والمطاعم تختلف في الشكل وكيفية عملها ولكن الناس تذهب لها من اجل تمضية وقت ممتع (تغيير جو)، فعلى الرغم من اختلاف الشكل وطريقة العمل كلاهما يساعدانا على تحقيق (في نظرنا) الهدف نفسه – تمضية وقت ممتع.


تلاحظ اننا عندما وصلنا ل alternatives ابتعدنا كثيرا عن المنافسة المباشرة أو القريبة وحتى اننا وجدنا نفسنا في اسواق بعيده كل البعد عن ما كنا نعتبر خدمات / منتجات منافسة، ولكن عندما تفكر في الأمر من ناحية العميل لا تجد الأمر غريباً إطلاقاً. 


راجع قراراتك الشرائية وسوف تجد عند حالات كثيرة انك تقارن بين خدمات / منتجات في العادة ليست بينهم منافسة قريبة وربما كانت تلك الخيارات substitutes أو alternatives.


بالطبع إذا تستطيع تحديد منتجات/ خدمات منافسينك على هذه المستويات الثلاثة تستطيع الاستفادة على النحو التالي:


  1. استقطاب عملاء من اسواق لم يكونوا في السابق عملاء تقليديين، مما يعني اتساع حجم السوق لك.
  2. تستطيع التسعير على نطاق مختلف من منافسينك نظرا لأنك الآن لا تسعر بناء على المنافسة المباشرة بل على المستويين الآخرين (substitutes و alternatives) بشرط مراجعة هيكلة التكاليف لديك.
  3. استحداث سوق وطلب جديد.



google-playkhamsatmostaqltradent