recent
أخبار ساخنة

دراسة الجدوى - Feasibility Study

الصفحة الرئيسية

دراسة الجدوى - Feasibility Study
دراسة الجدوى - Feasibility Study 


ما هي دراسة الجدوى - Feasibility Study


دراسة الجدوى étude de faisabilité en arabe وهي عبارة عن دراسة يقوم بها صاحب المشروع لمعرفة أوضاع السوق وحجم الاستثمار اللازم (التكاليف) وكذلك الأرباح المتوقعة. وبناء على نتائج الدراسة يتخذ صاحب المشروع قراره بتنفيذ المشروع من عدمه فكيف تكون دراسة المشروع . 

عندك فكرة مشروع وتحتاج تعد لها دراسة جدوي أو عندك مشروع متعثر وتريد تدرسه من جديد؟





What Is a Feasibility Study?

A feasibility study is an analysis that considers all of a project's relevant factors—including economic, technical, legal, and scheduling considerations—to ascertain the likelihood of completing the project successfully.



Whether a project is feasible or not can depend on several factors, including the project's cost and return on investment, meaning whether the project generated enough revenue or sales from consumers.



However, a feasibility study isn't only used for projects looking to measure and forecast financial gains. In other words, feasible can mean something different, depending on the industry and the project's goal. For example, a feasibility study could help determine whether a hospital can generate enough donations and investment dollars to expand and build a new cancer center.




Although feasibility studies can help project managers determine the risk and return of pursuing a plan of action, several steps and best practices should be considered before moving forward.



عناصر دراسة الجدوى

تتكون من ثلاثة عناصر رئيسية، وهم :

  1.  دراسة السوق.
  2.  الدراسة الفنية.
  3.  الدراسة المالية.

بعد وصول العديد من التساؤلات للمدونة حول دراسة جدوى مشروع ما اليوم استعرض لكم طريقة كاملة و سهلة واي شخص يستطيع ان يجربها على المشروع الذي يريد اطلاقه .


أهداف دراسة الجدوى 


لكي ينجح المشروع ، يجب مراعاة ثلاثة عوامل مهمة:

  1. الجودة: مستوى الجودة المطلوب للمنتج / الخدمة
  2. التكاليف: تكلفة تصميم المنتج ، التكلفة اللوجستية ، تكلفة التسويق ، سعر بيع المنتج ، إلخ.
  3. المواعيد النهائية: المواعيد النهائية للتصميم ، مثل تسليم منتج إلى العميل ، إلخ.

يُطلق عليه أيضًا اسم مثلث الجودة أو الجودة الإجمالية ، والهدف منه هو موازنة هذه البيانات الثلاثة.



définir le programme prévisionnel en évaluant la faisabilité technique et opérationnelle en mettant en avant les éléments critiques de chaque objectif (qualité, coûts, délais) consolider l’étude opportunité


présenter chaque concept étudié par un dossier de faisabilité estimant les coûts, les délais et les solutions valider la faisabilité du projet afin d’engager les études de conception du projet



نموذج دراسة جدوى جاهزة feasibility study example





étude de faisabilité technique


L'étude de faisabilité technique a pour but, en fonction des caractéristiques d'un bâtiment ou du process de dégager des solutions techniques ou technologiques capables de répondre tant aux besoins énergétiques qu'aux besoins environnementaux et économiques du projet.



  • tableau étude de faisabilité
  • étude de faisabilité bâtiment
  • étude de faisabilité architecture
  • exemple d'etude de faisabilité d'un projet 
  • méthodologie d'une étude de faisabilité 

اولا ماهي دراسة الجدوى و ماهي عناصرها ؟ مكونات دراسة الجدوى :


الرغبة في إجراء مشاريع صغيرة أو متوسطة الحجم لها مجموعة قوانين وأمور لابد من مراعاتها عند التفكير في القيام بمشاريع وبالتالي لابد من التعرف على أهم الطرق من اجل إجراء دراسة جدوى لأي مشروع مهما كان المشروع بسيط أو متوسط هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا موقعنا ” marketingmatic “.


كيفية دراسة المشروع دراسة جدوى مشروع خصائص دراسة الجدوى الاقتصادية



كتابة وصف للمشروع المرغوب به


تلك الخطوة سوف تحتاج إلى جمع كم كبير من المعلومات الأساسية الخاصة بالمشروع من خلال كتابة الوصف الخاص به وكل ما يتعلق به من معلومات مطلوبة.



إظهار الحلول الممكنة


تلك الخطوة سوف تحتاج إلى إجراء تحليل للبدائل مع تقديم مجموعة من الأوصاف الخاصة بالحلول الممكنة الخاصة بمشروعك.


معايير التقييم


حيث يتم تحديد معايير التقييم مع تحديد كافة ومختلف الحلول الممكنة لها والتي تتطلب كتابة تقرير لدراسة الجدوى مع دراسة الحلول ووضع مجموعة من المعايير والقيم. ( كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة ).


إقتراح أفضل حل


تحديد الحلول الأكثر منطقية من الناحية الإقتصادية والتقنية والتي تجعل الشركة تتمكن من الإستمرار في إستخدام موارد المشروع على أكمل وجه مع الحصول على أفضل الفوائد.



تحديد المصادر الموثوقة التي حصلت منها على المعلومات مثل الإنترنت أو مقابلة أو الكتاب أي تحتاج إلى مصادر موثوقة تمكنك من تحقيق كم كبير من المصداقية الخاصة بمشروعك.



الإستنتاج


هو عبارة عن التوصل إلى نتيجة والتي يمكن الحصول عليها من خلال تلخيص الهدف الخاص بالمشروع مع توضيح الحل الأكثر جدوى.



في كثير من الأحيان لا يوجد سوى مسار واحد فقط ولكن يجب ان يكون هناك مسار ثاني للعمل وبالتالي يتم إستخدام تقارير الجدوى من أجل التأثير على صانعي القرار في إتجاه واحد أو أخر.



قد يكون الهدف من إجراء دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك هو التطوير والتصميم والمبتكر للموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع مما يسهم في زيادة المبيعات.



من هو المعني ببناء ملف الجدوى؟


يتولى طالب المشروع إعداد ملف الجدوى. يساعده أشخاص أكفاء في تجميع الملف :


  • مدير المشروع 
  • مراقب الإدارة في جوانب التكلفة والمبررات المالية ،
  • الأشخاص المسؤولين عن الكيانات المتضررة
  • قسم المشتريات لعروض الأسعار إلخ.

دراسة جدوى اقتصادية 


يقصد بالدراسة التمويلية أوالجدوى الاقتصادية تلك التي تدور حول تخطيط و توجيه و تنظيم و متابعة تأمين احتيجات المشروع من الأموال من خلال أفضل خليط تمويلي من مصادر التمويل المختلفة و إدارة و توظيف و تشغيل هذه الأموال في مجالات النشاط الاقتصادي المختلفة الخاصة بالمشروع .



و بما يعظم ناتجها و يعطي أعلى مردود و عائد اقتصادي ممكن في ظل الظروف و البيئة المحيطة بالمشروع، و معنى هذا، أنه لابد أن يعتبر ما يلي قاعدة لا يمكن التخلي عنها و هي أنه لا يمكن الحصول على اي أموال من أي مصدر تمويلي إلا إذا كان العائد المتحقق من هذه الأموال أعلى من تكلفة الحصول على الأموال من هذا المصدر.


و تتبع اهمية الدراسة الاقتصادية من أنها تساعد المستثمرين على تحديد كافة الاحتياجات المالية اللازمة لانشاء و تشغيل المشروع كما أنها تساعد على تحديد أفضل مصادر التمويل المتاحة و أعباء أو تكلفة كل مصدر بما يساعد على اختيار أفضل المصادر و بما ينعكس إيجابا على رأس المال المستثمر. 



كما انها تساعد على إعداد تقديرات للتدفقات النقدية الداخلة و الخارجة و التي تمكن من تحديد الربحية التجارية للمشروع و التي يتقرر في ضوئها قبول المشروع أو رفضه.


دراسة جدوى اقتصادية جاهزة


الخطوات الست اللازمة لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الصغير:



الخطوة الأولى: اختار سلعة أو خدمة تبيعها وهنا لا بد من الاستطلاع والتفكير والنقاش حول فكرة المشروع المناسبة والتي تبدو مجدية من خلال تحليلها والتأكد منها وعندها نقرر أي مشروع يجب دراسته وعمل جدواه الاقتصادية.


الخطوة الثانية: اعرف ما إذا كان الناس سيشترون السلعة أم لا وهي الخطوة الثانية على طريق التأكد من صحة وجدوى فكرة المشروع المطروحة, وهنا لا بد من التركيز والاهتمام والتعرف على احتياجات وطلب الزبائن المحتملين أو الحقيقين, وكذلك لا بد من التأكد ودراسة ما إذا كان الناس سيشترون ما نخطط نحن لبيعه في السوق المحتمل.



الخطوة الثالثة: قرر كيف سيعمل مشروعك الصغير حيث أنه من الضروري أن تتخذ قراراً مدروساً حول كيف سيتم تشغيل المشروع ودراسة طبيعة الحال حول المشروع وطريقة تشغيله.



الخطوة الرابعة: احسب تكاليف المشروع يجب معرفة أنواع التكاليف وحسابها وأخذها بعين الاعتبار عند تجهيز وعمل دراسة الجدوى, وتنقسم التكاليف إلى نوعين:


  1. تكاليف ثابتة: مثل (الرواتب, إيجار المحلات, تأمينات العمال, والاستهلاك).
  2. تكاليف متغيرة: مثل (مواد الخام, أجور, الصيانة, مواصلات, مصروفات الكهرباء, والمياه).


الخطوة الخامسة: تقدير دخل المشروع من المبيعات تقدر الكمية التي يمكن بيعها من خلال المشروع خلال فترة زمنية معينة وسعرها عند البيع.


الخطوة السادسة: قرر هل فكرة المشروع جيدة وهنا لا بد من اتخاذ القرار حول فكرة المشروع ولذلك لا بد من سؤال أنفسنا الآتي:


حجم أرباحنا من المشروع.


ثم نقرر ما إذا كانت فكرة المشروع جيدة أم لا.إذا كانت الفكرة جيدة نبدأ بتحضير وعمل خطة العمل, وإذا كانت غير جيدة نلقي الفكرة الأولى نبحث عن فكرة مشروع أجدى وأنجح. لماذا عليك إعداد دراسة الجدوى؟ 



للتأكد من نجاح المشروع و للحصول على قرض لتمويل مشروعك أو من مؤسسة التمويل المالية, ولذلك عليك أن تبين لهم أن المشروع مُجد, وأن لديك الموارد المالية المطلوبة, وأن لديك المهارات والخبرة الكافية.



define the complete project program (specifications: functional analysis, defining the main and secondary characteristics of the project)



justify the project in economic and / or statistical and / or strategic terms, or using a SWOT Analysis (Strengh / Strengths, Weakness / Weaknesses, Opportunities / Opportunities, Threats / Threats) develop and justify the budget necessary for its realization,



assess the overall cost of the project: estimated costs of operation, maintenance, storage, necessary energy, etc.



identify all regulatory constraints and standards by initiating a project risk analysis define a study, production and implementation schedule in order to estimate all the phases and durations of the project (GANTT or PERT schedule)


provide all the necessary elements for a good understanding of the project determine all the possible impacts on the organization, operations and resources identify and assess risks .


1 - دراسة السوق :


مرحلة دراسة السوق يمكن اعتبارها المرحلة الأهم من بين المراحل الثلاثة، فمن خلال دراسة السوق تتعرف على


  1. حجم الطلب على السلع أو الخدمات التي سيقدمها المشروع.
  2. حجم العرض من السلع أو الخدمات التي سيقدمها المشروع
  3. تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع (حجم المبيعات) وفقًا لحجم العرض والطلب.
  4. العملاء المستهدفين لمنتجات المشروع.
  5. حاجات ورغبات العملاء المستهدفين.
  6. نشاط المنافسين ومنتجاتهم واسعارهم في السوق المستهدفة.
  7. الفجوات والفرص المتاحة التي يمكن استغلالها لصالح المشروع.
  8. وصف السوق و تموضع والخطة التسويقية 

2 - الدراسة الفنية :


الهدف من هذه الدراسة هو معرفة كافة الأمور الفنية المتعلقة بالمشروع، مثل نموذج دراسة جدوى 


1- تحديد موقع ومساحة ومواصفات وتكاليف مقر المشروع.
2- تحديد حجم ونوعية ومواصفات وتكاليف العمالة.
3- تحديد احتياجات وتكاليف المشروع من المعدات والأدوات والتجهيزات.
4- تحديد احتياجات وتكاليف المشروع من الخدمات مثل الطاقة والمياه وغيرها. 5- تحديد حاجة وتكاليف المشروع من الخامات ولوازم الانتاج (في حالة المشاريع الإنتاجية).
6- تحديد مراحل الانتاج بالتفصيل (في حالة المشاريع الإنتاجية).


 أما عن كيفية عمل دراسة جدوى فنية للمشروع فإنه من الممكن إجراؤها بسهولة خصوصًا في حالة المشاريع الصغيرة. فما عليك سوى معرفة الآتي بالطرق الآتية:


1- مواصفات موقع المشروع من الجهة المانحة للترخيص أو حتى عبر الإنترنت أو ممن سبق لهم تنفيذ ذات المشروع.
2- تكاليف الإيجارات عبر زيارة المنطقة التي يرغب في تنفيذ مشروعه بها أو عبر البحث الكترونيًا في مواقع العقارات.
3- تكاليف المعدات والآلات من خلال التواصل مع شركات بيع خطوط الإنتاج لمعرفة متوسط اسعار المعدات و خطوط الانتاج ذات الطاقة الإنتاجية المستهدفة.
4- رواتب الموظفين من خلال مواقع التوظيف ومن خلال سؤال العاملين في ذات الوظائف وربما من أصحاب المشاريع أنفسهم.
5- في حال كان مشروع صناعي، فيمكن معرفة مراحل الإنتاج عبر الإنترنت أو عبر استشارة المهندسين والمختصين في المجال. وربما عن طريق الشركة المنتجة لخط الإنتاج أو ماكينة التصنيع.


3 الدراسة المالية :
 

الدراسة المالية تعد أخطر مراحل دراسة الجدوى. فمن خلالها يتم التعرف على إيرادات وأرباح المشروع وبناء على ذلك يتم اتخاذ القرار الاستثماري. إما بتنفيذ المشروع أو اعادة النظر فيه أو الغاؤه.



الجدير بالذكر أن نتائج الدراسة المالية للمشروع تتوقف بشكل كبير على نتائج دراسة السوق والدراسة الفنية. فمن خلال دراسة السوق يتم تحديد حجم وقيمة المبيعات المتوقعة. ومن خلال الدراسة الفنية يتم تحديد تكاليف التأسيس وتكاليف التشغيل.



أما عن كيفية عمل دراسة جدوى مالية للمشروع بشكل مبسط ويسير، فإنه من الممكن اتباع الخطوات التالية:



 أ- إعداد قائمة الدخل للمشروع :


وهي عبارة عن قائمة يتم فيها وضع قيمة الإيرادات وقيمة التكاليف لفترة محددة بهدف تحديد أرباح أو خسائر تلك الفترة. ويمكنك إعداد قائمة الدخل عن طريق التعويض بالأرقام عن البيانات التالية (التي من المفترض انك حصلت عليها بعد إجراء دراسة السوق والدراسة الفنية):


 1- الإيرادات المتوقعة من بيع المنتجات (من دراسة السوق).
 2- تكاليف التشغيل مثل الايجارات والعمالة والمواد الخام والمرافق والتسويق و اهلاكات الاصول والصيانة وغيرها (من الدراسة الفنية).
 3- صافي الربح، ويتم تحديده عن طريق طرح تكاليف التشغيل من الإيرادات، فإن كانت القيمة موجبة فذاك دليل على ربحية المشروع، وإن كانت القيمة سالبة فذاك دليل على خسارة المشروع.


 ب – قياس مدى ربحية المشروع :


بالاعتماد على نتائج قائمة الدخل الخاصة بمشروعك، يمكنك الاجابة على التساؤلات التالية لتحديد مدى ربحية مشروعك،


 1- هل النتائج التي حصلت عليها تدل على أن مشروعك قادر على تحقيق ربحية عالية؟.
 2- هل النتائج التي حصلت عليها تدل على أن مشروعك قادر على تغطية نفقاته على المدى القصير والبعيد؟.
 3- هل النتائج التي تشير إلى أن المشروع قادر على تحقيق ربح مناسب من وجهة نظرك؟


 ج – حساب التكاليف الاستثمارية للمشروع :


التكاليف الاستثمارية هي عبارة عن تكاليف رأس المال الثابت (الأصول الثابتة) يضاف إليها تكاليف رأس المال العامل (الأصول المتغيرة أو تكاليف التشغيل). ويتم حسابها كالآتي



قيمة التكاليف الرأسمالية (التكاليف التي تم إنفاقها قبل الإنتاج مثل الترخيص والتسجيل والتدريب والإنشاءات وغيرها) + قيمة الأصول الثابتة + قيمة الأصول المتغيرة.


قدمنا لكم دراسة جدوى أي مشروع سواءًا كان متوسط أو صغير مع أهم الأساسيات لوضع النقاط الهامة لهذا المشروع لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤولات في التعليقات أسفل الموضوع.







google-playkhamsatmostaqltradent